الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الإسكندرية القومي يعرض 3 قطع أثرية فريدة بمناسبة أسبوع الوئام العالمي للأديان | صور

متحف الإسكندرية القومي
أخبار
متحف الإسكندرية القومي
الإثنين 30/يناير/2023 - 09:45 ص

أعلن متحف الإسكندرية القومي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، عرض قطع أثرية فريدة من نوعها؛ احتفالًا بأسبوع الوئام العالمي للأديان.

ويعرض المتحف شكل الهلال بداخله صليب وهو رمز للوحدة بين الديانتين المسيحية والإسلامية، ونشر المتحف صورًا للقطع كالتالي:

 - شواهد القبور هي من العادات الجنائزية في مصر القديمة وقد حافظ عليها الأقباط، ويكون مصورا عليها نقوشا وعلامات رمزية والهدف هو جنة الفردوس، ويعرض المتحف شاهد قبر من العصر القبطي مصورا عليه شكل الصليب وشكل القوقعة وزخارف نباتية على الجانبين. 

شواهد القبور هي من العادات الجنائزية

 - نسيج القباطي وهو من المنسوجات المصرية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وله قيمة كبيرة عند المصريين من مسلمين ومسيحيين، وقد روي عن المقريزي أن المقوقس حاكم مصر أهدى النبي محمد عشرين ثوبا منها، كما كسيت الكعبة بها قبل الإسلام.

 نسيج القباطي

 - أجزاء من النسيج القباطي من الصوف والكتان تعود للقرن الرابع الميلادي ومزخرف بأشكال نباتية وحيوانية.

شواهد القبور

الفن القبطي

يذكر أن الفن القبطي بدأ الظهور في مصر بشكل واضح في القرن الرابع الميلادي، وجاء مرتبطا بالعقيدة المسيحية، وتأثر بوضوح بالفن المصري القديم، حيث استخدم الزخارف الهندسية والزهور والحيوانات، أما العلامة الهيروغليفية (عنخ) مفتاح الحياة فهو رمز الصليب في الفن القبطي. 

متحف الإسكندرية القومي

يذكر أن متحف الإسكندرية القومي يعرض في 3 طوابق مجموعة متميزة من القطع الأثرية، حيث يضم أكثر من 1800 قطعة أثرية تغطي معظم المراحل التاريخية للحضارة المصرية بداية من عصر الدولة القديمة، وانتهاءً بالعصر الحديث، ويتميز بعرضه مجموعة فريدة من الآثار الغارقة التي عثر عليها خلال أعمال الحفائر التي أجريت في خليج أبي قير بالإسكندرية.

تابع مواقعنا