الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحدث الخارجية: زيارة بلينكن تعبر عن قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا

السفير أحمد أبو زيد
أخبار
السفير أحمد أبو زيد
الإثنين 30/يناير/2023 - 09:58 م

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري للعاصمة الروسية موسكو مرتبة منذ فترة، لأنها مرتبطة بالعلاقات الثنائية، وكان هناك ترتيب مسبق لإتمام هذه الزيارة في هذا التوقيت.

وأضاف أبو زيد، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أنه مما لا شك فيه أن إتمام هذه الزيارة بعد يوم من زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر ستتيح فترة أكبر للتشاور والتنسيق وتبادل الرؤى حول مختلف القضايا الدولية والإقليمية كنتاج للمشاورات بين وزراء الخارجية.

وأشار إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر تعبر عن قوة العلاقات الاستراتيجية الخاصة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية سواء فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والحرص الأمريكي بأن تكون مصر هي أول محطة في الجولة الإقليمية لوزير الخارجية الأمريكي، والتي تشمل إسرائيل وفلسطين له دلالته.

وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية

وأفاد بأن الزيارة تأتي في ظل التوتر الحاد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية والحاجة للاستماع لرؤية مصر وتنسيق المواقف المصرية الأمريكية لوضع حد للتوتر الجاري في الأراضي الفلسطينية ومحاولة تشجيع الأطراف على القيام بخطوات في استئناف المفاوضات في مرحلة ما، والتهدئة والحفاظ على التهدئة ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ضد الحقوق الفلسطينية في الأراضي المحتلة.

ولفت إلى أنه لا شك أن هناك مخاضا سياسيا يتم في السودان في الاتفاق الإطار والمفاوضات والمشاورات الجارية بين الأطراف المختلفة في السودان، ومصر لها اهتمام بهذا الموضوع باعتبار استقرار السودان وسلامته يعتبر مسألة تمس مصر والأمن القومي المصري، ومصر دائما داعمة للاستقرار والسلام في السودان، يضاف ذلك للوضع في ليبيا والامتداد السياسي الذي ما زال قائما في ليبيا.

تابع مواقعنا