الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رصيف نمرة 6.. ماذا وكيف حدث انفجار وحريق محطة مصر؟! (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 27/فبراير/2019 - 12:59 م

حريق محطة مصر.. لقي أكثر من 20 شخصًا على الأقل مصرعهم، وارتفع عدد المصابين إلى 50 آخرين، جراء حريق هائل نشب في قطار محطة مصر، صباح اليوم.

الحادث يعود إلى انحدار جرار وردية رقم 2302 واصطدامة بالتصادمات الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 في محطة مصر، بحسب ما أعلنت هيئة السكك الحديدية.

حريق محطة مصر
حريق محطة مصر

في تمام العاشرة صباحًا وبعد نشوب الحريق الهائل في محطة مصر، تم الدفع بـ 10 سيارات إطفاء وخبراء المفرقعات وشرطة النقل والمواصلات للوقوف على ملابسات الواقعة، والسيطرة على الحريق بشكل كامل.

الصور التي تم تداولها فور وقوع الحادث، أشارت إلى تفحم جثث من الركاب في محطة مصر، وسريعًا ما ارتفع عدد الوفيات من 3 إلى 7 وحتى وصل إلى 20، بحسب آخر معلومة، كما ارتفع عدد المصابين إلى 50 شخصًا على الأقل.

كاميرات المراقبة تكشف مفاجأة بحريق محطة مصر

فيديو كاميرات المراقبة، يشير إلى إهمال وتقاعس وربما تواطؤ وفعل فاعل بسبب السرعة الجنونية وراء خروج القطار من الورشة واصطدامه بالصدادة لدرجة كسره الحاجز الأسمنتي، وتطاير المواطنين والركاب على المحطة، وهو محل تحقيق من السكة الحديد والنيابة العامة.

بدوره، قام وزير النقل هشام عرفات، بتشكيل لجنة من اساتذة الهندسة بجامعة القاهرة لإعداد تقارير عن المبني الملاصق لرصيف 6 والذي حدثت به تلفيات نتيجة الحريق،كما قام عرفات بمعاينة مكان سقوط الجرار ومراجعة برج اشارات شمال القاهرة.

اللجنة التي شكلها وزير النقل مسؤولة عن إعداد تقرير فني عن انفجار تانك السولار الخاص بالجرار نتيجة اصطدامه الجرار بنهاية رصيف 6.

وكشف الفحص المبدئي قبل تشكيل اللجنة، أن حريق محطة مصر وقع نتيجة تصادم جرار قطار وعربة “باور” الخاصة بالتكييف بصدادات نهاية الرصيف، وانفجار تانك السولار بالجرار ونشوب الحريق.

وقام الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بزيارة موقع الحادث، وقال مدبولي إن الحكومة لن تصمت على أي تقصير تجاه حياة المواطن المصري، مؤكدًا على ثمن حياة المواطن الغالية.

وتابع: “لن نسكت عن أي مسئول تسبب من قريب أو من بعيد في تلك الحادث”، مشيرًا إلى أن الحساب العسير في انتظار كل المتسببين.

القطار المتسبب في حريق محطة مصر
القطار المتسبب في حريق محطة مصر

شهود عيان داخل محطة مصر، قالوا لـ”القاهرة 24″، إن اصطدام القطار بالتصادم الخرساني في رصيف رقم 6، تسبب في تسرب “سولار” القطار على القضبان.

وأضاف أن قطار ركاب كان على رصيف رقم 4، اشتعلت فيه النيران فور تصادم قطار رصيف رقم 6، وهو ما أسفر عن تفحم العديد من الجثث.

تضارب الأنباء دفع البعض للإشارة إلى أن القطار الذي اصطدم بالتصادمات الخرسانية، خرج من الورشة ولم يكن بها سائق، دون التأكد من صحة المعلومة المشار إليها.

فيما قال شاهد عيان آخر، انها رأى أكثر من 44 جثة مفتحمة لقتلى جراء الانفجار ونشوب الحريق في محطة مصر، موضحًا أنه رأى النيران تلتهم عددًا من الأشخاص أمام عينه.

من جانبه، قال محمد عادل شاهد عيان لحادث محطة مصر، إنه كان من المقرر أن يسافر إلى أسيوط، وكان متواجدًا علي رصيف رقم “11” ليستقل القطار، مضيفا: “فجأة لاقينا قطار جرار داخل في المبني اللي في وشه وتسبب في اشتعال نار رهيبة جدًا، والتهمت هذه النيران معظم الأشخاص المجاورين للقطار”.

وأضاف عادل في تصريح لـ”القاهرة24″: “أن هناك ضحايا كثيرة توفت، ولابد أن نضع حل لهذه المشاكل”، قائلا: “مفيش قطار ييجي بالسرعة ديه وكان سريع جدًا أول مرة أشوف قطار بيجري كدا وخد ضحايا كتير”.

الصور الأولى لتفحم قطار بعد اصطدامه برصيف في محطة مصر

ووجه رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، وزيره التضامن الاجتماعي غادة والي، ببدء اجراء البحث الاجتماعي المصابين واسر المتوفين وتقديم اقصى درجات الدعم للأسر وتقديم التعويضات اللازمه لهم.

وبحسب ما أعلنه محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، فإن جميع خطوط السكك الحديدية تعمل بانتظام وان الحركة منتظمة بمحطة مصر للسكك الحديدية فيما عدا رصيف 6 الذي وقع عليه اصطدام جرار رقم 2302 وان مواعيد جميع القطارات كما هي فيما عدا قطار رقم 911 والذي تم استبداله بقطار 89.

تابع مواقعنا