الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المعارضة التركية ترشح كليتشدار أوغلو منافسا لأردوغان في الانتخابات الرئاسية

 كليتشدار أوغلو
سياسة
كليتشدار أوغلو
الإثنين 06/مارس/2023 - 09:26 م

أعلن تحالف المعارضة التركية، تسمية زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، مرشحا عنها في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، في مواجهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وسيكون أوغلو، المنافس الرئيسي لأردوغان في الانتخابات المتوقعة في 14 مايو المقبل، بعد أن اختاره تحالف من 6 أحزاب كما كان متوقعا كمرشح رئاسي.

ويهدف كيليتشدار أوغلو (74 عاما)، رئيس ثاني أكبر حزب في البلاد، إلى الإطاحة بالرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، بعد عقدين من الحكم، فيما يُنظر لأردوغان، على أنها ولايته الرئاسية الأخيرة في حال نجاحه بالانتخابات.

تعهد بالتراجع عن سياسات أردوغان

وفي كلمة ألقاتها أوغلو، بعد إعلان ترشحه عن المعارضة، تعهد التحالف المعارض بالتراجع عن كثير من سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان، إذا تم انتخابه في انتخابات 14 مايو.

ووعد تحالف الأمة المكون من ستة أحزاب بالعودة إلى الديمقراطية البرلمانية، والتراجع عن السياسات الاقتصادية غير التقليدية وإدخال تحول كبير في السياسة الخارجية.

وكان التحالف الذي كان يعرف باسم “طاولة الستة”، قد اجتمع مساء السبت الماضي، بدون زعيمة حزب الجيد، ميرال أكشنار، التي انشقت عن التحالف يوم الجمعة الماضي بسبب رفضها ترشيح كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، لكنها عادت للاجتماع اليوم، وسط أنباء عن اتفاقيات بتوزيع الأدوار السياسية في حالة النجاح في الانتخابات.

تابع مواقعنا