الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرا خارجية روسيا وإيران يبحثان عقد لقاء رباعي بحضور سوريا وتركيا لحل خلافاتهما

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 13/مارس/2023 - 08:19 م

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، مباحثات هاتفية مساء اليوم الاثنين، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الإيرانية.

وذكر البيان الإيراني، أن الوزيرين تبادلا وجهات نظرهما حول اتفاقية التعاون الشامل طويلة الأجل، كما تبادلا الآراء بشأن عقد اجتماع رباعي، يضم إيران وروسيا وتركيا وسوريا، لحل المشاكل بين دمشق وأنقرة.

وكانت آخر التطورات على الساحة الأوكرانية من بين الموضوعات الأخرى التي ناقشها وزيرا الخارجية، بحسب البيان الإيراني، منوها بأن عبد اللهيان أكد على وجهة النظر المبدئية لإيران بشأن الأزمة، والتي تتلخص في التركيز على الحلول السياسية والحوار.

مباحثات حول نووي إيران

كما تناول وزيرا خارجية روسيا وإيران في مباحثاتهما الهاتفية، التطورات المتعلقة بالتعاون التقني بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

في سياق آخر، عقد رئيسا إيران إبراهيم رئيسي، وبيلاروسيا ألكساندر لوكاشينكو، جلسة مباحثات خلال زيارة الأخير إلى طهران، على رأس وفد رفيع مستوى.

واعتبر الرئيس الإيراني، العلاقات التي انطلقت منذ 3 عقود بين طهران ومينسك، شهدت تطورات إيجابية مؤخرا نظرا لإرادة الجانبين في توسيع التعاون بمختلف المجالات.

وقال رئيسي، إن إيران وبيلاروسيا تعارضان التوجهات الأحادية على الصعيد الدولي؛ وهو الموقف الذي يضمن إفشال سياسات الحصار والحظر.

يذكر أن إيران وبيلاروسيا، وكلاهما مقربان من روسيا، يخضعان لعقوبات غربية.

ووقعت الدولتان مذكرات للتعاون في مجالات الصناعة والمناجم والتجارة والزراعة والطرق، خلال الزيارة.

تابع مواقعنا