الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف آثار الغردقة يعلن عن عرض قطعة أثرية فريدة للمراكب النيلية في مصر القديمة

المراكب النيلية
أخبار
المراكب النيلية
الأربعاء 15/مارس/2023 - 08:45 ص

يعرض متحف آثار الغردقة قطعًا أثرية فريدة من نوعها، بعنوان الإبحار في النهر، والقطع لمراكب خشبية وهي نموذج من نماذج المراكب النيلية.

ونشرت إدارة متحف آثار الغردقة، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، صور المراكب النيلية معلقة عليها: ليس خفيًا على أحد منا أهمية نهر النيل عند المصريين القدماء حيث يعد نهر النيل بمثابة شريان الحياة لمصر القديمة.

وكانت القوارب هي الوسيلة الرئيسية للنقل في مصر، وكانت القوارب الصغيرة  تبني من حزم من أعواد البردي ويتم توجيهها بواسطة المجاديف، في حين كانت الزوارق الخشبية ذات الأشرعة توجه بواسطة اثنين من المجاديف في نهاية الزورق، أما القوارب المتوسطة وكبيرة الحجم والمصنوعة من خشب الأرز المستورد من لبنان من الطرز الرئيسية للقوارب في مصر القديمة.

القوارب الجنائزية في مصر القديمة 

واستخدمت القوارب الجنائزية لنقل المتوفى عبر نهر النيل، وعادة ما كانت تحتوي المقابر على نماذج صغيرة للقوارب مصنوعة من الخشب، وكانت أيضًا تصور على الأواني الفخارية منذ عصر ما قبل الأسرات، وهو ما يبين مدى أهميتها في الحياة الدنيا وفي العالم الآخر أيضًا.

كما كانت تصور أيضًا بيئة نهر النيل بنباتاته وحيواناته صيد وقنص الأسماك، والتي كانت تتم بطبيعة الحال باستخدام تلك المراكب كما استخدمت في المواكب الاحتفالية والجنائزية ونقل تماثيل المعبودات.

تابع مواقعنا