الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عاما على افتتاحه | صور

 المتحف القبطي يحتفل
أخبار
المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عام على افتتاحه
الأربعاء 15/مارس/2023 - 07:15 م

افتتح المتحف القبطي بمنطقة مصر القديمة معرضًا أثريًا مؤقتًا تحت عنوان: إرث الأجداد.. المجموعات المهداة للمتحف القبطي، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 113 عاما على افتتاح المتحف القبطي، والذي يوافق يوم 14 مارس من كل عام.

ومن جهته أوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار في بيان له منذ قليل، أن المتحف يحرص كل عام على إحياء ذكرى افتتاحه، من خلال تسليط الضوء على مجموعة فريدة من مقتنياته، وذلك إيمانا منه برسالته ودوره المجتمعي في تعريف مختلف فئات المجتمع بتاريخ المتحف والهوية المصرية.

 المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عاما على افتتاحه 
 المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عاما على افتتاحه 
 المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عاما على افتتاحه 

ومن جانبها قالت  جيهان عاطف مدير عام المتحف القبطي، إن المعرض  يضم 21 قطعة أثرية فريدة من مقتنياته تحكي تاريخ الفن المصري القبطي في مراحله المختلفة، وهي مجموعة مهداة من شخصيات عامة وملوك وأجانب وآخرين مصريين مسيحيين ومسلمين.

وأشارت إلى أبرز المعروضات، ومن بينها كتاب مخطوط الإجبية السبع صلوات النهارية والليلية باللغة العربية ويرجع لسنة 1508م، وكتاب مخطوط "بدائع الزهور في وقائع الدهور" يرجع لسنة 928 هجرية، وتاج مفرغ من المعدن المطلي باللون الذهبي ذو كرنيشتين يتدلى منها جلاجل ويعلوه صليب، وسلال من الخوص ذات شكل الكأس إهداء وصليب حبشي من النحاس، وأيقونة تصور القديس مار بقطر، ومجموعة من القطع الحجرية ومنهم 4 قطع منها كورنيش عليه زخارف لصدفتين داخلهما صليب، وجزء من نبات الأكانتس، وقطعة عليها نقش قصة إبراهيم وذبح ابنه، وقطعة لشخص داخل ناووس، بالإضافة الى عملتين من الذهب تمثل الإمبراطور فلانتيان.

وأضافت أن المعرض يعرض أيضا مجموعة من الصور والأوراق الخاصة من قسم الأرشيف بالمتحف  تروي ذكرى افتتاحه، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر.

جمعية محبي التراث القبطي

وعلى هامش الاحتفالية، نظم المتحف عدد من الفعاليات والأنشطة، حيث تم افتتاح معرضًا فنيًا بالتعاون مع جمعية محبي التراث القبطي تحت عنوان "فن الأيقونة"، يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية من فناني جمعية محبي التراث القبطي، وتقديم عرض كورال جمعية محبي التراث القبطي وبعض الترانيم القبطية والأغاني الوطنية، بالإضافة الى تنظيم محاضرة بعنوان "مرقس سميكة صانع تاريخ"  ألقاها عدد من المتخصصين بالمتحف، وورش عمل فنية وتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وورشة مع طلاب مدرسة براعم المستقبل صباحي التابعة لإدارة المرج التعليمية، وهي عبارة عن تشكيل بالورق لعمل كارت نصفي لشكل القوقعة والجانب الآخر رسم وتلوين لأحد معروضات المعرض الأثري المؤقت.

تابع مواقعنا