الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير نفسي: صور الحرائق تصيب باضطرابات نفسية.. ولاداعي من تكرارها (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 28/فبراير/2019 - 01:15 م

حالة من الحزن والرعب سيطرت على المواطنين، نتيجة الحادث الأليم الذي شهدته البلاد، والذي راح ضحيته أكثر من 20 شخصًا على الأقل، وارتفع عدد المصابين إلى 50 آخرين، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، جراء حريق هائل نشب في قطار محطة مصر، صباح أمس الأربعاء.

هذا وامتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بـ”منشورات” المتابعين التي عبرت عن مدى حزنهم وقلقهم، بل ووصل الأمر إلى حالات هلع وفزع أثناء النوم، وعدم القدر على مواصلة الحياة بشكل جيد، وذلك بعد انتشار صور ضحايا حريق محطة مصر على السوشيال ميديا.

من جانبه، قال جمال فرويز، استشاري الطب النفسي: “إن تكرار مشاهدة صور الحوادث والحرائق، يؤدي إلى أضرار نفسية خطيرة على المدي البعيد، لافتاُ إلى أن الفضول يدفع الكثيرين لرؤية كل تفاصيل الحادث دون معرفة ما سوف يصيبهم فيما بعد “.

وأكد “فرويز” لـ”القاهرة 24″:  على أن التعايش مع الأحداث العنيفة يصيب الجهاز العصبي باضطرابات لا إرادية، تظهر من خلال أحلام يقظة مزعجة خلال اليوم، ليس ذلك فحسب بل أن المشاهد الدامية تزيد من ضربات القلب وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والشعور بصداع مزمن بالإضافة إلى الآلام المعدة تصل إلى القرحة.

وأضاف، هناك بعض الأشخاص تعرضوا لحوادث أليمة على مدار حياتهم، وبالتالي عند رؤيتهم لصور أو فيديوهات الحوادث العنيفة تستعيد الذاكرة عندهم كل المشاعر السلبية التي راودتهم أثناء الحادث، وتؤجج لديهم الضغوط مايسمى بـ”أثار ما بعد الصدمة”، وبالتالي لا داعي إطلاقاً لتكرار مشاهد الحوداث أكثر من مرة.

 

 

تابع مواقعنا