الخميس 05 أكتوبر 2023
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسهم البنوك تنعش البورصة الأمريكية قبل ساعات من صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي

البورصة الأمريكية
اقتصاد
البورصة الأمريكية
الثلاثاء 21/مارس/2023 - 11:55 م

حققت البورصة الأمريكية مكاسب اليوم؛ إذ أغلقت وول ستريت على ارتفاع حاد بختام تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أن هدأت مخاوف واسعة النطاق بشأن السيولة في القطاع المصرفي، في الوقت الذي يتطلع المتعاملون في السوق إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يستمر يومين، ومن المتوقع أن يُختتم غدا الأربعاء برفع مقداره 25 نقطة أساس لسعر الفائدة.

المؤشرات الأمريكية

وصعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة مع نهاية الجلسة، وحقق قطاع الطاقة والقطاع المالي أكبر قدر من المكاسب.

وأغلقت المؤشرات الأمريكية على ارتفاعات جماعية اليوم  بدعم من انحسار مخاوف تفشي عدوى انهيار البنوك ضمن النظام المصرفي العالمي ووسط ترقب قرار الفيدرالي حول أسعار الفائدة غدًا الأربعاء.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين: إن النظام المصرفي الأمريكي استقر بسبب الإجراءات الحاسمة من الجهات التنظيمية، لكنها حذرت من أنه قد يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات.

ويتحول الاهتمام الآن إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي مع بدء اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر لمدة يومين، الذي سيعيد فيه أعضاء اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة النظر في توقعاتهم الاقتصادية، وتنفيذ زيادة أخرى في الأموال الفيدرالية.

وارتفع مؤشر الداو جونز بنحو 1% أو ما يعادل 312 نقطة، محققًا ثاني مكاسب يومية له على التوالي ليغلق فوق مستويات 32560 نقطة.

كما استطاع الداو جونز تخطي مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم في جلسة الثلاثاء.

وارتفعت أغلب القطاعات الرئيسية، وعلى رأسها قطاع الطاقة الذي قفز بأكثر من 3%، مدعومًا بتحسن أسعار النفط.

وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنحو 1.6% في جلسة الثلاثاء، محققًا أعلى إغلاق له في شهر عند مستويات 11860 نقطة.

كما ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 1.3% مسجلًا الجلسة الثانية على التوالي من المكاسب ليغلق فوق مستويات 4000 نقطة للمرة الأولى في أكثر من أسبوعين.

وقفز مؤشر البنوك الإقليمية الأمريكية بنحو 5%، مسجلًا أعلى مكاسب له في شهر بعد أن شهدت أسهم First Republic Bank  أكبر قفزة بالنسبة المئوية في يوم واحد على الإطلاق. 

وقفز سهم شركة تسلا Tesla بنسبة 8% في جلسة اليوم الثلاثاء، محققًا أعلى مكاسب يومية له في شهرين. 

تابع مواقعنا