الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التضامن: افتتاح أول مركز لعلاج الإدمان يقدم خدماته لذوي الإعاقة بالشرق الأوسط قريبًا

الدكتورة نيفين القباج
أخبار
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الثلاثاء 28/مارس/2023 - 12:35 م

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه جار الإعداد لافتتاح مركز علاج الإدمان رسميا من قبل القيادة السياسية، والذي يعد أول مركز على مستوى الشرق الأوسط يقدم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من ذوي الإعاقة، كما يتضمن المركز أقساما متخصصة لعلاج الإناث من مرضى الإدمان، وكذلك الشباب والمراهقين وأيضا قسم للتشخيص المزدوج نفسي وإدمان.

تقديم الخدمات العلاجية لما يقرب من 160 ألف مريض إدمان 

وأوضحت الدكتورة نيفين القباج، في بيان رسمي لوزارة التضامن، أن المركز يضم قاعات للتقييم النفسي ودراسة الحالة، وقاعات لسحب السموم، وخدمات للتأهيل النفسي، والأنشطة الرياضية والفنية، ومجموعات المساندة للمتعافين والدمج في الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى التمكين الاقتصادي لكسب العيش والدمج النشط في سوق العمل، وتم إعداد جميع الخدمات وفق المعايير الدولية في مجال علاج وتأهيل مرضى الإدمان.

كما يتضمن المركز مساحات خضراء وملعب كرة قدم خماسي وتنس طاولة وبلياردو وصالات جيم للرجال وأيضا للسيدات ومسرح ومكتبة ومطعم وورش تدريب مهني " للرجال والسيدات.

وأشارت القباج، إلى أنه يتم تقديم الخدمات  العلاجية لما يقرب من 160 ألف مريض إدمان ومتردد سنويا  "جدد ومتابعة "مجانا وفى سرية تامة، داخل 28 مركز علاجي تابع للصندوق أو الجهات الشريكة مع الخط الساخن 16023 في 17 محافظة حتى الآن،بعدما كانت عدد المراكز العلاجية لا تتجاوز 12 مركزًا في عام 2014.

وأوضحت القباج، أن صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي على الوقاية الأولية من خلال شبكة من المتطوعين قوامها 32 ألف متطوع علي مستوى الجمهورية وينفذ برامج الوقاية سنويا في ما يقرب من 5000 مدرسة و50 جامعة حكومية وخاصة وأهلية و800 مركز شباب هذا بالإضافة إلي سلسلة من الحملات الإعلامية التي ينفذها تحت شعار" أنت أقوي من المخدرات" بمشاركة رموز رياضية وفنية ومنهم  النجم العالمي كابتن محمد صلاح سفير الصندوق في هذا المجال.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن جميع أعمال الأثاث من نجارة وموبيليا الخاصة بالمركز الجديد  المقرر افتتاحه رسميًا خلال الفترة المقبلة، تمت بسواعد المتعافين من الإدمان داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وأن المركز يتضمن 6 عيادات خارجية وحجز داخلي للمرضى بعدد 243 سريرا، حيث يعد أكبر مركز لعلاج مرضى الإدمان من حيث الحجز الداخلي.

وأشار الدكتور عمرو عثمان، إلى الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان حيث يتم تدريبهم علي حرف يحتاجها سوق العمل،كما يشاركون في تأثيث وتجهيز مراكز علاج الإدمان الجديدة ضمن مبادرة بإيدينا، بالإضافة إلى توفير قروض للمتعافين  لدعم مشروعاتهم الصغيرة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي كذلك  تنفيذ أنشطة اجتماعية ورياضية بشكل مستمر تساعد في رفع الوصمة عنهم.

تابع مواقعنا