الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تمر وشوربة.. استشاري تغذية تضع خطوات صحية لتفادي الخمول بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان

الكسل بعد الإفطاار
صحة وطب
الكسل بعد الإفطاار
الجمعة 31/مارس/2023 - 12:19 ص

يعاني عدد كبير من الناس من التعب والكسل بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم، وذلك بسبب بعض العادات السيئة التي نتبعها، وفي السطور التالية استشاري تغذية علاجية توضح لكم الخطوات الصحية لتفادي الخمول بعد تناول وجبة إفطار رمضان.

وقالت الدكتورة رضوى نبيل استشارية التغذية لـ القاهرة 24: نكسر الصيام على 3  إلى 5 ثمرات من التمر مع اللبن أو الزبادي أو الرايب، حيث إن البروتينات والدهون الموجودة في اللبن تقلل من تأثير السكر على الجسم.

خطوات صحية لتفادي الخمول بعد تناول وجبة إفطار رمضان

وأضافت استشارية التغذية، أن التمر يحتوي على الألياف التي تعمل على تقليل تأثير السكريات على سكر الدم، وبعد كسر الصيام تنصح الدكتورة رضوى بعدم البدء بوجبة الإفطار مباشرة والانتظار حوالى 20 دقيقة، واقترحت بأداء صلاة المغرب وتحضير السفرة، حيث يعمل ذلك في التأثير على إشارات الشبع في المخ، وتعطي إحساس بالشبع.

وأوضحت الدكتورة رضوى، أنه يفضل البدء بالشوربة حيث إنها تروي عطشنا وتحضر المعدة والجهاز الهضمي للهضم والطعام.

وأكدت استشاري التغذية: يجب تقسيم الطبق إلى ثلث نشويات وثلث بروتين وثلث خضروات، في الماضي كنا ننصح الناس بتقسيم الطبق إلى نص خضروات وربع بروتين وربع نشويات، ولكن الآن نهتم بالبروتين فيجب أن يكون ثلث طبقنا بروتين وليس الربع فقط.

ونصحت رضوى، بعدم الخوف من النشويات، حيث إن تناول مرة إلى 3 مرات في الأسبوع نشويات بسيطة لا تؤثر على الجسم، النشويات البسيطة مثل المحشي والأرز واللازانيا، ويفضل تناول النشويات المعقدة التي لا ترفع من نسبة سكر الدم مثل الدقيق الأبيض.

ونصحت رضوى بالحرص على شرب الماء، حيث يجب على الأقل شرب كوبين من الماء كل ساعة، وأثناء اليوم يجب التقليل من الحلويات والمعلبات والمخللات التي تزيد الإحساس بالعطش خلال النهار.

تابع مواقعنا