السبت 25 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقدار زكاة الفطر 2023 مصر.. أهميتها ولماذا فرضت على المسلمين

زكاة الفطر - أرشيفية
دين وفتوى
زكاة الفطر - أرشيفية
السبت 01/أبريل/2023 - 10:06 م

تعد زكاة الفطر هي إحدى الزكوات التي فرضها الإسلام على المسلمين، وهي واجبة على كل مسلم في شهر رمضان، وتتكون من كمية معينة من الطعام أو النقود تؤدى إلى الفقراء والمحتاجين، وفي السطور التالية نوضح لكم زكاة الفطر وأهميتها وكيفية تقديمها.

أهمية زكاة الفطر


تعتبر زكاة الفطر من العبادات التي تزيد الإيمان والتقوى في قلوب المسلمين، وتعزز الروابط الاجتماعية بين المسلمين، حيث تؤدي الزكاة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتضامن الاجتماعي، كما أنها تساهم في إعانة الفقراء والمحتاجين في العيد وتمنحهم فرصة للاحتفال بشكل لائق مع باقي المسلمين وتتكون زكاة الفطر من كمية معينة من الطعام أو النقود.

وتعد زكاة الفطر من الأمور الواجبة على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وتجب على كل مسلم بالغ ومستطيع في دفعها وتعد زكاة الفطر من أهم الأعمال الخيرية التي يمكن للمسلمين القيام بها، حيث تذهب لاحتياجات المحتاجين من الفقراء والمساكين، يتم دفع زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويفضل دفعها قبل صلاة العيد المبارك بيومين على الأقل، ويمكن تقديمها للمحتاجين بشكل مباشر ويهدف دفع زكاة الفطر إلى تخفيف معاناة المحتاجين في شهر رمضان، وتمكينهم من قضاء حاجياتهم الأساسية وتجاوز الصعوبات التي يواجهونها.
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ   رواه أبو داود 1371 قال النووي: رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.

قوله: (طهرة): أي تطهيرا لنفس من صام رمضان، وقوله (والرفث) قال ابن الأثير: الرفث هنا هو الفحش من كلام، قوله (وطعمة): بضم الطاء وهو الطعام الذي يؤكل قوله: (من أداها قبل الصلاة): أي قبل صلاة العيد، قوله (فهي زكاة مقبولة): المراد بالزكاة صدقة الفطر، قوله (صدقة من الصدقات): يعني التي يتصدق بها في سائر الأوقات، عون المعبود شرح أبي داود.

وقيل هي المقصودة بقوله تعالى في سورة الأعْلَى:  قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَأَبِي الْعَالِيَةِ قَالا: "أَدَّى زَكَاةَ الْفِطْرِ ثُمَّ خَرَجَ إلَى الصَّلاةِ " أي صلاة العيد.


مقدار زكاة الفطر   


مقدار زكاة الفطر يجوز شرعًا إخراجُ زكاة الفطر مالًا، خاصة في زماننا هذا؛ لأن المال أوفق في إتمام مقصد الشرع في سدِّ حاجة الفقراء وإخراج هذه الزكاة في أوَّل الشهر أو نصفه أو آخره؛ كل ذلك جائزٌ لا حرج فيه.

وحدد  الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية قيمة زكاة الفطر 2023، 30 جنيها عن كل فرد واذا أراد أي فرض الزيادة فهو أمر مستحب والله يضاعف لمن يشاء حيث جعل الله زكاة الفطر تطهيرا للنفس وتعزيزا للصيام ومضاعفتا للأجر.،كما أوضح مفتي الجمهورية أن مقدار زكاة الفطر يعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ حيث أن أهل مصر يشتهرون بزراعتهم للقمح.

وتجب زكاة الفطر مع غروب شمس آخر يوم من رمضان، ولا مانع شرعًا من إخراجها قبل وقتها بيومين، أو تعجيلها من أول دخول رمضان؛ على ما ذهب إليه بعض الفقهاء، ويجوز إخراجُ قيمتها نقدًا على ما ذهب إليه السادة الحنفية، وهذا هو المفتى به؛ مراعاة لمقاصد الشرع، ومصالح الخلق.


وقال مفتي الجمهورية إن تعجيل خروج زكاة الفطر أمر جائز ومستحب في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يشهدها العالم وذلك اغناء للمساكين عن السؤال وتيسيرا علي الفقراء والمحتاجين ولتكون عونا في تلبية احتياجاتهم.
وحول قيمة إخراج زكاة الفطر نقودا استندت دار الإفتاء نصا لرأي فقهي قال الإمام السرخسي في "المبسوط"  :فإن أعطى قيمة الحنطة جاز عندنا؛ لأن المعتبر حصول الغنى، وذلك يحصل بالقيمة كما يحصل بالحنطة، وعند الشافعي رحمه الله تعالى لا يجوز، وأصل الخلاف في الزكاة، وكان أبو بكر الأعمش رحمه الله تعالى يقول: أداء الحنطة أفضل من أداء القيمة؛ لأنه أقرب إلى امتثال الأمر وأبعد عن اختلاف العلماء فكان الاحتياط فيه، وكان الفقيه أبو جعفر رحمه الله تعالى يقول: أداء القيمة أفضل؛ لأنه أقرب إلى منفعة الفقير فإنه يشتري به للحال ما يحتاج إليه، والتنصيص على الحنطة والشعير كان لأن البياعات في ذلك الوقت بالمدينة يكون بها، فأما في ديارنا البياعات تجري بالنقود، وهي أعز الأموال، فالأداء منها أفضل، وهذا أيضًا هو مذهب جماعة من التابعين، كما أنه قول طائفة من العلماء يُعْتَدُّ بهم، منهم الحسن البصري، حيث روي عنه أنه قال: لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر. وأبو إسحاق السبيعي، فعن زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام. وعمر بن عبد العزيز، فعن وكيع عن قرة قال: جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر: نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته نصف درهم. وقد روى هذه الآثار الإمام أبو بكر بن أبي شيبة في "المصَنَّف" (2/ 398، ط. مكتبة الرشد)، وهو أيضًا مذهب الثوري، وبه قال إسحاق بن راهويه، وأبو ثور، إلا أنهما قيدا ذلك بالضرورة، كما ذكره الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 112، ط. دار الفكر).

زكاة الفطر مصر 2023

تختلف مقدار زكاة الفطر في مصر في كل عام وآخر، زكاة الفطر في عام 2021 كانت بمقدار 10 جنيهات مصرية للفرد الواحد، ويمكن دفعها قبل صلاة العيد بعد أن يحين وقت تحصيلها، ويمكن تحصيلها من خلال الجمعيات الخيرية  المعتمدة في مصر جمع زكاة الفطر وتوزيعها على المحتاجين والفقراء.
وزكاة الفطر  تجب عن كل مسلم عبد أو حر، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، ويخرجها الإنسان عن نفسه وعمن يعول، وتخرجها الزوجة عن نفسها أو يخرجها عنها زوجها


هي فريضة واجبة؛ لما روى ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس: صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر وعبد، ذكر وأنثى من المسلمين" رواه مسلم.
وتجب زكاة الفطر على ك مسلم يملك مقدارًا من الطعام يزيد عن حاجته وحاجة أسرته اليومية، وتشمل الأطعمة التي يمكن دفع زكاة الفطر بها الحبوب الأساسية مثل الأرز والقمح والشعير والتمور والحليب والتمر وغيرها.
زكاة الفطر تعود أهميتها في أنها تطهر الصائم من الخطايا: فهي تزيل الزلات والأخطاء التي تكون قد وقعت خلال شهر رمضان المبارك ومساعدة المحتاجين والفقراء: فزكاة الفطر تعتبر مساهمة من المسلمين في دعم المحتاجين والفقراء في المجتمع وتخفيف معاناتهم وتعزيز الروابط الاجتماعية: فزكاة الفطر تشجع المسلمين على التعاون والتكافل وتعزز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع وتذكير المسلمين بالتواضع والتسامح: فزكاة الفطر تذكر المسلمين بضرورة التواضع والتسامح وعدم الاعتزاز بالثروة والمال

تابع مواقعنا