الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة.. دعاء للمريض وللمتوفى

دعاء ليلة القدر مستجاب
دين وفتوى
دعاء ليلة القدر مستجاب
الخميس 06/أبريل/2023 - 09:51 م

أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة، يتسارع إليها المسلمين في مختلف أنحاء العالم، من أجل الاستعداد النفسي والروحاني لاغتنام فضل العشر الأواخر من رمضان 1444/2023، والتي يأتي بهم ليلة القدر، وهذا ما أكدته الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: (تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ).

أي أنه يفضل الاجتهاد في جميع ليالي العشر الأواخر من رمضان 2023، سواء كانت الليالي الوترية أو باقي الليالي، لما في الفضل العظيم الذي تحذى به هذه الليلة المباركة، فهي بمثابة العيد السنوي الذي ينتظره المسلمين بشغف، من أجل التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، بكافة أنواع العبادات، وكذلك مطالبة المولى عز وجل بتحقيق ما هو الخير لينا.

وحرصًا من القاهرة 24، على تقديم كافة التسهيلات والخدمات لمتابعيها، نرصد لكم فيما يلي أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة، على أن يتم التطرق إلى دعاء ليلة القدر للمتوفي، وكذلك دعاء ليلة القدر للمريض.

أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة

ومن أدعية  ليلة القدر 2023 مكتوبة، نذكر فيها ما يلي أهم الأدعية من الكتاب والسنة، فاحرص على تحري موعد الليالي الوترية في رمضان 2023، من أجل الالتزام بمثل هذه الأدعية وغيرها التي تجمع بين خيري الدنيا والآخرة.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار. يارب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻛﺘﺐ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺴﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻤﻦ ﺑﻪ ﻫﻢ، ﻭ ﺍﻟﺴَﻌﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺣﺰﻥ، ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ، ﻭﺍلإﺟﺎﺑﺔ ﻟﻤﻦ ﺩﻋﺎﻙ يالله يا كريم.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهم اصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى.
  • ‏يارب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم.اللهم يا رحمن…يا معلِّم القرآن…يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.
  • اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم.. اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم ورضيت عنهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعلني فيها من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.
أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة

دعاء ليلة القدر للمريض

وعن دعاء ليلة القدر للمريض، بما أن هذه الليلة المباركة، تزيد فيها درجات  استجابة الدعاء، فلا يمكن أن نغفل الدعاء لجميع مرضى المسلمين بالشفاء العاجل من كل الأسقام والأمراض، لذلك نقدم دعاء ليلة القدر للمريض.

  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى العالمين، اللهم ارفع عنهم ما هم فيه، وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا، وارزقهم الرضا بالقضاء، واكتب لهم شفاءا لا يُغادر سقما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الشفاء لكل روح عجزت عن النوم بسبب المرض، اللهم أرح كل مريض وهون عليه آلامه واشفه، إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة، أسألك العافية لكل مريض، وأن تُذهب عنه الألم والضيق والأوجاع، وترزقه الصحة والشفاء التام.
  • يارب إن الداء داؤك، والدواء دواؤك، اللهم اشفي كل مريض وطمن قلوب أحبائه، وخفف عنه آلامه.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين. اللهم يا من تعيد للمريض صحته، ويا من تستجيب دعاء البائس الضعيف، أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل يا أكرم الأكرمين.
  • يا حنان يا منان، اللهم اشفي كل مريض واعفو عنه، وألبسه لباس الصحة والعافية، وارفع عنه الضر وألطف بحاله.
دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر 2023 للمتوفي

ونذكر في دعاء ليلة القدر للمتوفي، أحد هذه الأدعية كما يلي:

  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلم.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم اكتبه عندك من الصابرين وزده يقينا وحبا في لقائك ومتع عينيه برؤية ملائكتك.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجة وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم إن هذا عبدك بات في ذمتك وحبل جوارك، فارزقه جناتك ونجه يا الله من عذابك، فأنت أهَلْ الحق وأهَلْ الرحمة والوفاء، فارحمه واغفر له يا الله، فقد خرج من الدنيا وسعتها وفارق أهَلْه وأحبائه، والآن هو بين يديك وفي ظلمات القبر وما هو لاقيه.
  • اللهمّ يا ربّنا نسألك الرحمة والغفران لمن كان قلبه معلّقًا ببلوغ الشهر الكريم، ولكن الآجال سبقت إليه، اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم عوضه الجنة يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه. اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
  • يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم اقسم لهم في قبورهم نورًا من الجنّة، ووسّع لهم مدخلهم، وأنزلهم منازل الصديقين والشهداء يا رب العالمين، فإنّهم كانوا يرتقبون شهر رمضان راجين أن يكونوا فيه من عتقاء النار.
     
دعاء ليلة القدر مستجاب

 

متى ليلة القدر 2023؟

يعتبر سؤال متى ليلة القدر 2023؟، أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين جموع المسلمين، عبر محركات البحث المختلفة، وذلك للرغبة في تأدية هذه الليلة على أكمل وجه، دون أي نقصان في العبادات بأكملها، ووفقا للتاريخ الهجري والميلادي، فإن موعد ليلة القدر 2023، ستكون أحد الليالي الوترية، منذ ليلة 21 وحتى ليلة 29 رمضان، والتي ستوافق من يوم 11 أبريل إلى يوم 19 أبريل 2023، فاستغل هذه الأيام جميعها، في ذكر أدعية ليلة القدر 2023 مكتوبة.

تابع مواقعنا