الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أدى لتعتيم الموجات القصيرة.. الأقمار الصناعية ترصد بقعة شمسية صباح اليوم

توهج شمسي
كايرو لايت
توهج شمسي
السبت 08/أبريل/2023 - 06:52 م

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس، حدوث توهج شمسي صباح اليوم السبت 8 أبريل 2023، بلغت قوته M2.9.

الشمس تطلق توهجا شمسيا جديدا

وقالت الجمعية الفلكية في جدة، إن مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، قد سجل وميضا حادا للأشعة فوق البنفسجيةـ عند الساعة 04:46 ص بتوقيت مكة، أي 01:46 ص بتوقيت جرينتش، ضمن نشاط الدورة الشمسية الـ25.

وأضافت الجمعية: لقد تسبب الإشعاع المنبعث من التوهج، إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، وذلك أدى لتعتيم طفيف على الموجات القصيرة فوق المحيط الهادئ، وربما لاحظ هواة الاتصالات اللاسلكية والبحارة، فقدان الإشارة وتأثيرات الانتشار غير العادية الأخرى، عند ترددات أقل من 25 ميجاهرتز.

مصدر التوهج الشمسي الجديد

وتابعت: كان مصدر التوهج بقعة شمسية جديدة، ظهرت في الجنوب الشرقي للشمس، حيث تحتوي هذه البقعة المنطقة النشطة، على مجال مغناطيسي بيتا جاما، غير المستقر، الذي يحتوي على طاقة لمزيد من التوهجات من الفئة (M)، متوسطة القوة وسيكون أي انفجارات، مطلع هذا الأسبوع ذات تأثير جيومغناطيسي، حيث ستصبح البقعة باتجاه الأرض.

وفي وقت سابق، اكتشف العلماء ثقب ثاني في الشمس، ويتوقعوا أن يرسل رياح شمسية تصل قوتها 1.8 مليون ميل في الساعة باتجاه الأرض بحلول يوم الجمعة، وذلك وفقًا لسالينس أليرت.

ويتبع هذا الاكتشاف، عقب اكتشاف ثقب إكليلي حجمة 30 مرة حجم الأرض، وعندما بدأ هذا الثقب بالدوران بعيدًا عنا ظهر تقب إكليلي عملاق جديد، وتطلق الثقوب التاجية رياحا شمسية في الفضاء، يمكن أن تلحق الضرر بالأقمار الصناعية، وتكشف عن الشفق القطبي المذهل إذا وصلت إلى الأرض.

 

تابع مواقعنا