الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء الجمعة الرابعة في شهر رمضان 2023.. اللهم بلغنا ليلة القدر

دعاء الجمعة
دين وفتوى
دعاء الجمعة
الجمعة 14/أبريل/2023 - 01:40 ص

يُعتبر دعاء الجمعة الرابعة من شهر رمضان من الأدعية المهمة التي يُنصح بقراءتها في هذا الوقت المبارك، آخر جمعة في شهر رمضان هي واحدة من الأيام المهمة في هذا الشهر الفضيل، فهي تحمل في طياتها فضائل وأجر عظيم للمؤمنين حيث يعتبر يومًا من أفضل الأيام في السنة الهجرية، ويعد هذا اليوم فرصة لتحقيق الأجر الكبير والحصول على المغفرة والرحمة من الله تعالى، ويستحب الإكثار من أعمال الخير والصدقة والزكاة، وتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين والمرضى والمساكين، تحقيقًا لأمر الله تعالى بالتعاون والتعاطف والإحسان.

ويُنصح المؤمنين بكثرة الدعاء في هذا اليوم المبارك، لأنه يوم مستجاب للدعاء، ويجب على المسلمين الدعاء لأنفسهم ولأهلهم وللمؤمنين والمسلمين في كل مكان، وأن يرجوا الأجر والمغفرة من الله تعالى وقراءة القرآن الكريم في هذا اليوم المبارك، لأنه يعد من الأعمال الصالحة التي تزيد من الأجر والثواب، ويوجد العديد من الأدعية والأوراد والأذكار التي يمكن قراءتها في هذا اليوم.

دعاء الجمعة الرابعة في شهر رمضان 

 

  • اللهم صل وسلم على وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين بقدر حبك فيه وبجاهه عندك وقدر ما تحب وترضى له وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعظمة قدسية ذاتك وجمال كمال بهاء سناء أسمائك وصفاتك أجمعين وملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضى وزنة العرش وعدد وزنة وملء ما أحاط به علمك وخط به قلمك واحصاه كتابك في كل لمحة من الأزل إلى الأبد مثل ذلك دائمًا أبدا.
  • اللهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، وَاَتَقرَّبُ اِلَيْكَ بِمُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَاَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ وَاَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَعَلى آلِ مُحَمَّد، وَاْنَ تُقيلَني عَثْرَتي وَتَسْتُرَ عَلَيَّ ذُنُوبي وَتَغْفِرَها لي، وَتَقْضِيَ لي حَوائجي وَلا تُعَذِّبْني بِقَبيحٍ كانَ مِنّي، فَاِنَّ عَفْوَكَ وَجُودَكَ يَسَعُني، اِنَّكَ على كُلِّ شَيء قَديرٌ.
  • اللهم إنا برحمتك نستغيث وبك نتوكل على أن تغفر لنا ذنوبنا وتقبل منا أعمالنا وصيامنا وقيامنا بحق هذه الجمعة في رمضان المبارك.
  • اللهم ارزقنا الحلال والطيب واحفظنا فيه من كل شر ومكروه ووفقنا لعبادتك وطاعتك.. وتعيننا على الاجتهاد في سبيلك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوع، ودعائنا مسموع، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع اللهم اجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم واستجبت دعائهم وكتبت لهم الجنة يا رب العالمين
  • اللهم إننا نرفع حاجتنا اليك متوكلين عليك، لأننا نؤمن بأن خزائن الكون في يديك، اللهم هون علينا الصعاب ويسر لنا الأسباب، واجعلنا من أهل الدعاء المستجاب.
  • اللهم إننا نعوذ بك من قهر يؤلمنا، ومن هم يحزننا ومن فكر يقلقنا، اللهم إن كانت هموم الدنيا ضائقة  في صدورنا فأقضيها لنا، وازلها عنا واجعل أيامنا فرحا وسعادة يا رب العالمين.
  • إلهي ضيفك ببابك، أتاك منيبا في شهر صيامك، فيا محسن قد أتاك المسيء، فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك يا كريم، ‏اللهم ادخلنا رياض التفويض وجنات التسليم، ونعمنا بها وفيها، واجعل أسرارنا معك لا مع نعيمها ولذتها، ولذذنا بك لا بزينتها وبهجتها.. اللهم أشرق علينا من أنوار الاستسلام إليك والإقبال عليك، ما تبتهج به أسرارنا، وتَتَكَمَّلُ به أنوارنا بفضلك وكرمك يا الله.    
     
  • اللهمّ اجعلنا من أقرب من تقرّب إليك، وأوجه من توجّه إليك، وأنجح من سألك وتضرّع إليك، اللهمّ اجعلنا ممّن كأنّه يراك إلى يوم القيامة الذي فيه يلقاك، ولا تمتنا إلاّ على رضاك، اللهمّ واجعلنا ممّن أخلص لك بعمله، وأحبّك في جميع خلقك.

دعاء ليلة الجمعة الاخيرة من رمضان

 

ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان تعتبر هذه الليلة فرصة ثمينة للمسلمين للتقرب إلى الله، ونيل الأجر العظيم، ففيها يفرح المؤمن باقتراب قدوم العيد ومن الأعمال المستحبة في هذه الليلة الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم، وإطعام الطعام وصلة الرحم، وغيرها من الأعمال الصالحة التي تعين المؤمن على الاقتراب من الله.

ويجب على المسلمين الاستعداد لهذه الليلة بالتوبة النصوح والتخلص من الذنوب، والتفكر في خلق الله وعظمته، والتأكيد على الدعاء والاستغفار لله، والمحافظة على الصلاة والعبادة وتعد  ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان هي فرصة لا تعوض للحصول على الثواب العظيم.

 

  • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، واغفر لنا مغفرة لا نقترف بعدها ذنبًا، ولا نكتسب خطيئة ولا إثمًا، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، صلاة نامية دائمة زاكية متتابعة متواصلة مترادفة برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهمّ اجعل غفلة الناس لنا ذكرًا، واجعل ذكرهم لنا شكرًا، واجعل صالح ما نقول بألسنتنا نية في قلوبنا، اللهمّ إنّ مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، ووفّقنا لصالح الأعمال، والصواب من الفعال فالتوفيق بك ومنك واليك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إننا نرفع حاجتنا اليك متوكلين عليك، لأننا نؤمن بأن خزائن الكون في يديك، اللهم هون علينا الصعاب ويسر لنا الأسباب، واجعلنا من أهل الدعاء المستجاب.
  • اللهم إننا نعوذ بك من قهر يؤلمنا، ومن هم يحزننا، ومن فكر يقلقنا، اللهم إن كانت هموم الدنيا ضائقة  في صدورنا فأقضيها لنا، وازلها عنا واجعل ايامنا  فرحا وسعادة يارب العالمين
  • اللهم انصرنا على أنفسنا  و انجز لنا ما وعدتنا من جميل لطفك وحسن كرمك وكما جبرت بخاطرك حبيبك وصحبه في يوم بدر وفى سائر مننك فى هذا الشهر الفضيل، أجبر كسر قلوبنا وألحقنا بالصحب والآل مع تمام المعية الصادقة وكما ذللت قلوب النبي وصحبته فأجبت لهم الدعاء وأغثتهم ذلل قلوبنا بالفقر والمسكنة والخضوع بين يديك وكما أريت نبيك مصارع القوم فاستبشر فأرنا وجهه  الأنور في ليلة القدر لنستبشر.
     
  • اللهم وكما رضيت عن أهل بدر وغفرت لهم بحقك إلا رضيت عنا واغفر لنا مغفرة لا شقاء بعدها أبدا ورض عنا قلب نبيك الأنور واجعلنا على نهجه وحبه حتى يري منا ما تقر به عينه واجعله يتلقانا فرحا مسرور

دعاء يوم الجمعة الأخيرة من رمضان
 

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان، له فضل كبير في الإسلام، وذكرت الأحاديث النبوية أنه دعاء يوم الجمعة مستجاب، ويوجد عدة أدعية يستحب قولها في هذا اليوم، منها اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد رحمة الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد فضل الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد خلق الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد ما في علم الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد كلمات الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد كرم الله.

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد حروف كلام الله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد قطر الأمطار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد ورق الأشجار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد رمل القفار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد الحبوب والثمار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد أنفاس الخلائق، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بعدد نجوم السماوات.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لكَ الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهمّ احرسنا بعينك التي لا تنام، وركنك الذي لا يرام، وبأسمائك العظام، وصلّ على محمّد وآله، واحفظ علينا ما لو حفظه غيرك ضاع، واستر علينا ما لو ستره غيرك شاع، واجعل كل ذلك لنا مطواعًا، إنّك سميع الدعاء قريب مجيب.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، اللهم ارزقنا ما نريد، وارزق قلوبنا ما تريد واجعلنا لك كما تريد، اللهم قدّر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم إنا نسألك الجنة ونستجير بك من النار.
  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنا هبتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  • اللهمّ إنّي أسألك قوّة في عبادتك، وتبصرًا في كتابك، وفهمًا في حكمك، وهون علينا الشدائد ثقة فى حكمتك،واعطنا واغننا واكفنا وارضنا واسترنا وانصرنا واجبرنا فى أنفسنا وأهلينا وكل من تناسل منا إلى يوم الدين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنك جبرت بخاطر نبيك في مثل هذه الليلة فأكرمته بالنصر في بدر، فنسألك أن تجبر بخاطر البشرية إكراما لأمة نبيك فارفع عنها الوباء والبلاء بفضلك وكرمك يا الله، وانصرنا واكفنا ما أهمنا من أمور الدنيا والآخرة يا الله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد صلاة نتنسم من طيب أريج نسيم رياضها الروح والريحان، وتشع على أرواحنا من صفاء وفاء ودادها نور العرفان، وتنساب على هياكلنا من سحائب فوائد عوائدها قوة الإيمان، وتضفي بها قلوبنا من خصائص نفائس مكارمها راحة القلب وصحة الأبدان، وتطهر بها نفوسنا من عوائق شوائب النقص والحرمان، صلاة لا يخلو منها زمان ولا مكان، متوجة بتاج العز والكرامة  والإحسان، واجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار، في جنات النعيم، دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى واهد أبنائنا وارحم أبائنا وارزقناحسن الختام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
تابع مواقعنا