الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد طرح الشرقية للدخان سراً.. 3 طروحات جديدة في البورصة مارس الجاري

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 02/مارس/2019 - 01:40 م

علم “القاهرة 24 “، أن الحكومة بدأت تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية سرا بعد جلسة تداول يوم الخميس الماضى، حتي لا يتأثر الطرح بحادث حريق محطة مصر سلبيا على الجانب الإعلامي والنفسي، خاصة وأن مشترو نسبة الأسهم في الطرح الخاص متوفرين من قبل عملاء مستشار الطرح “هيرميس” .

وأضاف مصدر مطلع أن العامل النفسي هو أمر مهم في عملية الطرح لأنه قد يؤدي إلى عزوف المستثمرين عن تغطية الطرح الخاص ومن ثم يتأثر الطرح العام ولا يحقق الطرح الهدف منه وهو استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي ومن ثم تتأثر عملية صرف الشريح الأخيرة لقرض صندوق النقد الدولي والتي لن تحصل عليها مصر إلا  بعد تنفيذ طرح الشركات في البورصة .

ولفت إلى أن شهر مارس الجاري قد يشهد طرح ثلاثة شركات أخري قد يكون من بينهم شركة تطرح لأول مره في إكتاب أولي .

وطرحت الشركة القابضة للكيماويات حصة تصل إلى 4.5% من الشركة الشرقية للدخان بعد انتهاء جلسة التداول الخميس الماضي بنظام بناء سجل الأوامر Book Building، وغلق باب الاكتتاب الساعة الـ 7.30 مساءا.

وتم تغطية الطرح بنحو 1.8 مرة بسعر 17 جنيهًا للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة أول أمس الخميس.

وحددت الحكومة حدًا أدنى لحجم الطرح بواقع 96،187،500 سهم تمثل 4.27% من رأسمال الشركة و101،250،000 سهم، كحد أقصى تعادل 4.5% من رأسمال الشرقية للدخان.

كما حددت المدى السعري لطرح الأسهم بين 16.84 جنيه و20.58 جنيه، بحصيلة مستهدفة تتراوح بين 1.705 مليار جنيه، و2.084 مليار جنيه.

وتبدأ عملية الطرح العام غدا بواقع 5% من إجمالي النسبة المقررة للطرح.

ومن المقرر بدء التداول الأربعاء المقبل على أن يتم تسوية الأسهم الأحد 10 مارس، مع وجود تعهد بحظر البيع من جانب الشركة “القابضة الكيماوية” البائع في الطرح لمدة 6 أشهر.

وحددت النشرة حصة تبلغ 5% من الطرح لشريحة الطرح العام والباقي لشريحة الطرح الخاص وفقًا لنسب التخصيص النهائية.

تابع مواقعنا