الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحمد كريمة: العبادة دون عمل تسكع وضد صحيح الإسلام

الشيخ أحمد كريمة
دين وفتوى
الشيخ أحمد كريمة
الثلاثاء 02/مايو/2023 - 01:04 ص

علق الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على من يترك العمل والذهاب إلى المسجد للصلاة واستغراق كثيرا من وقت على حساب العمل.

وأوضح الشيخ أحمد كريمة، في تصريحات تليفزيونية، أن الرسول عندما طلب من شاب الذهاب ليحتطب ولا يعود له إلا بعد 15 يوما، فلم يقل له حافظ على النوافل والاعتكاف.

العبادة دون عمل تسكع

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، أن الشاب ذهب إلى الجبل واحتطب وأغناه الله من فضله، وبذلك الرسول نقله من طلب الصدقة إلى من يكتفون برزق الله.

وأوضح الشيخ أحمد كريمة، أنه لاحظ في العشر الأواخر من رمضان حصول البعض على إجازات مزورة بالإدعاء أنه مرض، لغرض الاعتكاف، وفي الفقه الكسب والعمل والأمانة فرض والاعتكاف سنة، فلا يجب إضاعة الفرض بسنة.

وأشار أستاذ الفقه المقارن، إلى أن هذا هو التدين المغلوط والمغشوش، هناك بعض الجماعات التي تمارس مهمة التبليغ يحصل على إجازة لمدة 3 أيام بأعذار واهية لينطلق إلى ما يتخيله أنه يدعو للإسلام، كالنوم في المساجد ومسامرة وأكل وشرب، وهذا كله ضد صحيح الإسلام.

وأكد أنه لا بد من كد اليمين وعرق الجبين، لبناء مجتمع قوي، وهذا ما قصده النبي عندما قال إن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف، والقوي هو المستغني عن الديون والصدقات والمذلة بالعمل.

وأوضح، أن الله علم سيدنا آدم أسماء المهن والصنائع، التي تقوم عليها الدنيا، وهو أول من مارس الزراعة في الكرة الأرضية، عندما هبط من الجنة، فظن أنه سيأكل دون عمل ومجانا، فجاءه سيدنا جبريل وأعطاه حفنة من القمح ليزرع، مشيرا إلى أن الدنيا تبنى على العبادة والعمل وعبادة دون عمل يعد تسكع.

تابع مواقعنا