الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء يوم الجمعة المستجاب.. مكتوب لذكر الله في الليلة المباركة

دعاء يوم الجمعة المستجاب
دين وفتوى
دعاء يوم الجمعة المستجاب
الجمعة 05/مايو/2023 - 11:07 ص

دعاء يوم الجمعة المستجاب، يأتي ضمن دعاء الجمعة، الذي يتصدر المشهد على شبكة الإنترنت، منذ الساعات الأخيرة في يوم الخميس، وحتى غروب شمس يوم الجمعة، ويبدأ المسلم يوم الجمعة بالاغتسال ومن ثم التطيب أي وضع المسك ولبس أفضل الثياب، ومن ثم الاستعداد إلى الذهاب لأداء صلاة الجمعة في المسجد، والتي يستحب التبكير في استقبال المساجد خلالها، وكل ذلك من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، في الطريقة الصحيحة لإحياء يوم الجمعة بالطريقة الصحيحة، هذا فضلا عن الذكر الكثير والذي يندرج من بينه دعاء يوم الجمعة المستجاب.

ويقدم القاهرة 24، كافة الأخبار والمعلومات في مختلف المجالات، لهذا سوف نعرض لكم فيما يلي، دعاء يوم الجمعة المستجاب، ودعاء الجمعة قصير.

 

دعاء يوم الجمعة المستجاب

وحول دعاء يوم الجمعة المستجاب، فإن الإجابة في يد الله سبحانه وتعالى وحده، ولا نملك في وسعنا سوى الدعاء بكل ما في قلوبنا طالبين من الله عز وجل الإجابة، والذي يمكن أن تتمثل في دفع كافة أنواع الأذى والشر عنا، أو تحقيق ما هو خير من دعواتنا وأمانينا، أو ربما ما نرغب في تحقيقه هو خير لنا فيستجب الله ويجبر بخاطرنا، وفي ذلك حكمة المولي، بأنه على العبد السعي في كافة الأمور سواء الدينية أو الدنيوية، تاركين له فعل الخيرات وإبعاد الشرور عن قلوبنا.

ويأتي دعاء يوم الجمعة المستجاب، كما يلي:

  • ربي لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا مُعطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولما مقرب لما بعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اغفر للمسلمين جميعًا، الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جنّاتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي،وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أيقظني في أحب الأوقات إليك فأذكرك وتذكرني، وأستغفرك فتغفر لي، وأطلبك فتعطيني، ويستنصرك فتنصره، ويحبك فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك فاحفظه واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائمًا، وبارك له في جمعته.
  • اللهم طهِّر قلوبنا، واستُر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واحفظ أحبّتنا واشف مريضنا، وارحم موتانا واكفنا شر ما في الغيب، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
  • حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لمن ظلمني، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم في فجر الجمعة أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء الجمعة قصير

نذكر في دعاء الجمعة قصير، أدعية الجمعة، التي يبحث عنها المسلمين في كل زمان ومكان، لإحياء الليلة المباركة على أكل وجه ممكن، بالعبادات والطاعات المختلفة، التي من أهمها دعاء الجمعة المباركة، قصير مكتوب بأفضل الصيغ والعبارات، حيث يخاطب الله سبحانه وتعالى في الآية 186 من سورة البقرة بقوله: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾.

ولهذا نقول في دعاء الجمعة قصير، الأدعية التالية بشأن دعاء الجمعة:

  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  • الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم ربنا هبّ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما.
  • اللهم أنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلّ، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهمّ في هذه الجمعة العظيمة نسألك أن تحسن خاتمتنا، وأن تتقبّل أعمالنا وأن تتوفانا ونحن مسلمون.
  • اللهم إني أسألك الرزق الحلال الواسع، ربي ارزقني طيب العيش، وفسحة الروح، والرضا بقضائك.
  • ربي احفظ لي أهلي اللهم إني استودعتك حياتهم وصحتهم وعافيتهم.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
دعاء يوم الجمعة المستجاب
تابع مواقعنا