الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ القاهرة 24.. إجراء اختبار تحديد مستوى للعائدين من السودان وروسيا بجامعتي القاهرة وعين شمس

جانب من الاجتماع
تعليم
جانب من الاجتماع
الأحد 07/مايو/2023 - 03:12 م

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا طارئًا مشتركًا لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم الأحد؛ لمناقشة وإقرار الإجراءات التنفيذية التفصيلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بقبول الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وجاء الاجتماع بحضور الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، في مقر جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اختبار تحديد مستوى للعائدين من السودان وروسيا بجامعتي القاهرة وعين شمس

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان له، إلى القرار الصادر من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 30 لسنة 2011، والذي نص على أنه يجوز لوزير التعليم العالي والبحث العلمي في حالات الضرورة القصوى ولظروف غير متوقعة تحويل الطالب من جامعات خارج مصر، إلى كلية مناظرة بالجامعات المصرية، في حالة عدم استيفائه شرط الحصول على الحد الأدنى في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وبحسب القرار، يكون ذلك وفقًا لمجموعة من القواعد والضوابط تتضمن أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها قبل الالتحاق بالجامعة المقيد بها في الخارج، وكذا أن تكون الشهادة الممنوحة له بالجامعة المقيد بها بالخارج معادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية، مع الاعتماد من قبل المجلس الأعلى للجامعات لهذه الجامعة، والقيام بعمل مقاصة لمعرفة ما ينقص الطالب من مواد وما تم دراسته، سعيًا للدخول في المسار التعليمي، بما يدعم حصول الطلاب على حقوقهم، وضمان المستوى العلمي الجيد للطالب.

وأضاف الوزير، أن الطالب الذي يأتي من جامعة غير معتمدة، سيتم إجراء اختبار له، لقياس المستوى، وبناء على النتيجة يتم توجيهه إلى السنة الدراسية التي تتوافق مع هذا التقييم، لافتا إلى التغاضي عن شرط قضاء الطالب 50% من السنوات الدراسية في مصر، والاكتفاء بقضاء عام جامعي واحد، مؤكدًا أنه سيتم إضافة 10% من الأعداد المحددة لكليات الجامعات الخاصة والأهلية المصرية، لاستيعاب الطلاب المحولين إليها.

وأعلن الأعلى للجامعات، أن الطلاب المسجلين بجامعات روسيا وأوكرانيا والسودان وغير معترف بها من المجلس تنطبق عليهم نفس الشروط السابقة مع إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب، أما الطلاب العائدون من روسيا وأوكرانيا والسودان دون أوراق تثبت قيدهم بإحدي الجامعات في هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسيين أو عام دراسي كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المُقدم من كل طالب والمُحدد به الفرقة الدراسية المُقيد بها الطالب بالخارج مع التعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور.

وحول امتحانات الكليات الحكومية، تجري امتحانات طلاب كليات الطب البشري في كلية الطب جامعة القاهرة، بينما تجري امتحانات طلاب كليات طب الفم والأسنان في كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس، وامتحانات طلاب كليات الصيدلة تكون في كلية الصيدلة جامعة القاهرة، وامتحانات طلاب كليات الهندسة في كلية الهندسة جامعة عين شمس، وباقي التخصصات يتم إجراء الامتحان داخل الكليات المعنية بالجامعات الخاصة.

و في وقت سابق، أكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد استلام أوراق الطلاب المصريين العائدين من السودان وموعد عقد امتحانات تحديد المستوى للطلاب الدارسين بجامعات السودان غير المعتمدة في مصر، مؤكدًا أن الوزارة ستعلن من خلال بيان له عن آلية التحويل والتقديم في الجامعات الخاصة والأهلية المصرية بالنسبة لطلاب السودان بشكل تفصيلي.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن البيان سيتم الإعلان بشكل تفصيلي عن آلية التحويل إلى الجامعات المصرية، حيث سيتم ذكر قواعد تحويل كل دفعة بشكل تفصيلي، مشيرًا إلى أنه سيتم توضيح جميع الحالات التي تريد التحويل من الجامعات السودانية إلى الجامعات المصرية.  

نوه المصدر، بأن البيان سيشهد الإعلان عن أماكن عقد اختبارات الطلاب العائدين من روسيا والسودان، موضحًا أنه سيتم توزيع طلاب الكليات على جامعتي القاهرة وعين شمس لعقد الاختبارات بعد التنسيق مع الأعلى للجامعات. 

تابع مواقعنا