الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية يعلن اقتران القمر مع نجم عملاق في سماء مصر اليوم

اقتران القمر
تعليم
اقتران القمر
الأحد 07/مايو/2023 - 09:21 م

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، تفاصيل ظاهرة فلكية تحدث في سماء مصر ليلة الأحد 7 مايو، وهي اقتران القمر مع أنتاريس أو قلب العقرب.
 

أوضح تادرس، في بيان، أن أنتاريس هو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب، متابعا: يقترن القمر مع النجم أنتاريس في هذا اليوم ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاه الجنوب الشرقي في العاشرة مساء تقريبا.

تابع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: يظل مرئيا طوال الليل إلى أن يختفي المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، مؤكدا أنه ظاهرة فلكية فريدة خلال شهر مايو.

وشدد أستاذ الفلك، على أن الربط بين الأجرام السماوية ومصير الإنسان ليس من الفلك في شيء بل هو من أمور التنجيم، والتنجيم ليس علما بل هو حرفة مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، وكلها من الأمور الظنية المتعلقة بالعرافة والغيبيات.

أضاف أشرف تادرس، أن الربط بين أوضاع الكواكب واقتراناتها بحدوث الزلازل ليس له أساس علمي سليم، ولو كان ذلك كذلك لكان تم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين، مؤكدا أن الظواهر الفلكية الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض إلا أن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس قد تكون خطيرة لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.
 

أضاف، أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمون لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، مؤكدا أن اقتران القمر ونجم أنتاريس فرصة للهواة الفلك للتصوير من خلال الذهاب بعيدا عن الضوء والتقاط الصور.

تابع مواقعنا