الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: بيع 10% من أسهم المصرية للاتصالات بـ4 مليارات جنيه

المصرية للاتصالات
اقتصاد
المصرية للاتصالات
الجمعة 12/مايو/2023 - 10:29 م

كشفت مصادر مطلعة، عن بيع الحكومة لحصة 10% من أسهم شركة المصرية للاتصالات بقيمة تصل إلى 3.95 مليار جنيه بما يعادل 127.5 مليون دولار. 

بيع حصة من المصرية للاتصالات

وذكرت وكالة بلومبرج، أن سعر البيع بلغ 23.11 جنيه للسهم، والكمية المباعة أكثر من 170.7 مليون سهم، وتمّت تغطية الطرح بأقل من 2.5 مرّة بقليل.

وتمتلك الحكومة 80% من المصرية للاتصالات، لكن الشركة لم يتم إدراجها في القائمة الأوّلية لـ32 شركة حكومية معروضة للبيع.

وتمتلك الشركة أيضًا حصة 45% في فودافون مصر، ومن المقرر بيبعها بشكل كامل أو جزئي وفقا لتصريحات سابقة لمسؤولين حكوميين.

وكانت المصرية للاتصالات التي تملك الحكومة 80% من أسهمها، في بيان إفصاح للبورصة، قالت إنّ المسؤولين أخبروها بأن طرح حصة إضافية من بين الخيارات التي يدرسونها، ووصفت المقترح بـ"الأوّلي".

وتأتي الخطة بعد أن كشفت الحكومة الشهر الماضي عن قائمة تضم 32 شركة مملوكة للدولة، إما سيجري طرحها في البورصة، وإما عرض حصص إضافية منها، وإما بيعها لمستثمرين استراتيجيين.

ويأتي سعي الحكومة لبيع حصة جديدة من أسهم المصرية للاتصالات بالتوازي مع إعلان نتائج أعمال الشركة التي شهدت تباطؤًا في نمو الأرباح، وسط ضغوط قوية من تفاقم تكلفة التمويل بفعل رفع أسعار الفائدة، ومن تحرير سعر صرف الجنيه حيث فاقت خسائر فروق العملة 6.2 مليار جنيه.

وتباطأت وتيرة أرباح الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغّل اتصالات بالبلاد، إلى خانة الآحاد خلال 2022، مقارنةً بنمو 73% للسنة السابقة، متأثرةً بتحرير سعر الصرف مرتين خلال العام، ورفع أسعار الفائدة 800 نقطة أساس.

وبلغت أرباح الشركة المجمّعة 9.2 مليار جنيه، بارتفاع 9% على أساس سنوي، في حين زادت الإيرادات 19% إلى 44.3 مليار جنيه، رغم نمو تكاليف النشاط 20% إلى 26 مليار جنيه.

تابع مواقعنا