السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غواصة نووية أمريكية تتوجه إلى كوريا الجنوبية لأول مرة منذ الثمانينيات

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 17/مايو/2023 - 12:48 م

أعلن البنتاجون الأمريكي، وزارة دفاع الولايات المتحدة الأمريكية، أن غواصة نووية تابعة لبلاده تتوجه إلى جمهورية كوريا الجنوبية، وذلك لأول مرة من 1981.

ونشرت شبكة CNN الأمريكية تحليلًا لسبب إقدام الولايات المتحدة على مثل هذه الخطوة بعدما أعلن رئيس الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الأسبوع عن صفقة تاريخية لردع العدوان الكوري الشمالي، بالتزامن مع الحروب التي يشهدها العالم.

الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

ولفت التحليل إلى أن خطط نشر غواصة أمريكية مسلحة نوويًا في كوريا الجنوبية ظهرت لأول مرة منذ عام 1981، وكانت صاحبة الفضل في الكشف عن إعلان واشنطن، وهو مجموعة من الإجراءات التي جعلت كوريا الشمالية تفكر مرتين في شن هجوم نووي على جارتها الجنوبية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إن معاهدة الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة مكسوة بالحديد وهذا يتضمن التزام واشنطن بالتهديد والردع النووي.

لكن في حين أن هذه الخطوة لها قيمة رمزية هائلة، فإن بعض الخبراء يتساءلون عما إذا كانت منطقية كخطوة عسكرية، حيث يشير البعض إلى أن الغواصات قادرة تمامًا على ضرب كوريا الشمالية من على بعد آلاف الأميال ؛ ويقول آخرون إن إرسال الغواصة في زيارة موانئ أجنبية - علنية جدا - لا يضر إلا بفعالية سلاح مصمم للتخفي.

تابع مواقعنا