الأربعاء 06 ديسمبر 2023
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: تثبيت الفائدة يمنح الأسواق استقرارا نسبيا ويساعدها على التعافي

هانى العراقي الخبير
اقتصاد
هانى العراقي الخبير المصرفي
الخميس 18/مايو/2023 - 10:00 م

قال هاني العراقي الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة يأتي في ضوء معطيات اقتصادية متفائلة بعد تراجع معدل التضخم خلال أبريل الماضي، وبدء الحكومة في إجراءات طرح الشركات الحكومة للبيع والذي تم من خلال بيع 10% من أسهم المصرية للاتصالات المقيدة في البورصة المصرية.

مساعدة المستثمرين لاستكمال مشروعاتهم

وأضاف العراقي في تصريحات لـ القاهرة 24، أن هذا القرار سينعكس بالإيجاب على الأسواق، ويساعد المستثمرين على استكمال مشروعاتهم وعدم تحملهم أعباء إضافية جديدة أثناء الاقتراض.

وذكر الخبير المصرفي، أن رفع سعر الفائدة كان سيتسبب في رفع الدين العام بمقدار 70 مليار جنيه ومن ثم الحكومة تسعى إلى تخفيض الدين ولن تتحمل أي زيادات في الوقت الحالي، خاصة وأن البنك المركزي أدرك أن رفع الفائدة لن يكون الحل في مواجهة التضخم، وبالتالي يسعى بطرق أخرى لمواجهته دون تحميل الموازنة أعباء إضافية.

قرارات البنك المركزي  

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس الموافق 18 مايو 2023، الإبقاء على الفائدة، سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوياتها الحالية 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب، وتثبيت سعر الائتمان والخصم  ليستقر عند 18.75%.

تابع مواقعنا