رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجوز أخذ قرض من البنك لعمل العمرة والحج؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل

الحج
دين وفتوى
الحج
الأربعاء 24/مايو/2023 - 11:19 ص

أجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد له نصه: هل يجوز أخذ قرض من البنك لعمل العمرة والحج بضمان المبلغ الخاص بي في البنك.

وقال الدكتور محمد عبد السميع، في تصريحات تلفزيونية، إنه لا يوجد أي مشكلة في هذا لأنه إذا توسطت السلعة أو توسطت الخدمة انتفى الربا، والعمرة والحج خدمة.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يوجد مانع في أخذ مبلغ من البنك وتذهب للحج والعمرة، ثم تقوم بتسديده على فترة زمنية فهذا جائز.

أزهري: تصوير الحجاج أنفسهم خلال المناسك لا تجوز في هذه الحالة

على جانب آخر، علق الشيخ أحمد الصباغ، أحد علماء الأزهر الشريف، على فتاوى البعض التي تحرم على الحجاج التقاط صور لأنفسهم خلال أداء مناسك الحج من أجل الاحتفاظ بها للذكرى، وكذلك التي تقول إنه إذا أحبوا أن يرى الناس صورهم وهم محرمون فإن هذا يدخل في الرياء وهو من الشرك الأصغر.

وقال العالم الأزهري خلال حديثه لـ القاهرة 24، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما الأعمال بالنيات، مضيفا: إذا التقط الحاج صورا لنفسه خلال الحج وأداء مناسك الحج على اعتبار أنها ذكرى طيبة فلا مانع، وكذلك إذا كانت لأهل بيته، لكن لا بد أن تكون تلك الصور خارجة عن الرياء والتفاخر، ناصحا بألا تكون الصور أو التصوير ملازما للحاج حتى لا يخرجه عن الخشوع.

وأضاف العالم الأزهري، أنه إذا التقط الصور من باب التفاخر والرياء فإنها لا تجوز، وكذلك إذا أخرجت الشخص المحرم عن حيز الخشوع والروحانية فإنها لا تجوز.
 

تابع مواقعنا