الخميس 20 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقرر الأمن الغذائي بالحوار الوطني: الاكتفاء الذاتي يكون نسبيًا.. والزراعة وفرت 7 مليارات دولار

الحوار الوطني - أرشيفية
سياسة
الحوار الوطني - أرشيفية
الإثنين 29/مايو/2023 - 09:42 م

قال هشام الحصري مقرر لجنة الأمن الغذائي في الحوار الوطني، إن يوم الثلاثاء بعد المقبل تناقش لجنة الأمن الغذائي مسألة الزراعة، وتناقش العديد من الموضوعات التي تساعد عملية التنمية الزراعية على أرض مصر.

جلسات لجنة الأمن الغذائي في الحوار الوطني 

وأضاف مقرر لجنة الأمن الغذائي في الحوار الوطني خلال تصريحات تليفزيونية، أن أهم الموضوعات هي مناقشة توفير مستلزمات الإنتاج الزراعية، ودور التعاونيات الزراعية في توفيرها، بداية من الميكنة الزراعية والبذور المعتمدة ذات الإنتاجية العالية والمتحملة للظروف المناخية، والسماد، وتسويق المنتج.

ولفت الحصري إلى أن الدول لا تحقق اكتفاء ذاتيا مطلقا، لكن الاكتفاء الذاتي يكون نسبيا، فتزرع الدولة المحصول الذي تحتاجه وما يفيض تصدره مقابل استيراد محاصيل احتياجها لها أقل، ومن ثم التوسع في المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة ومحاصيل الزيوت، وتبنت الدولة أسعارا عالمية لشرائها من المزارع، وهذا تطور كبير في تفكير الدولة المصرية في موضوع الزراعة.

 

وأوضح الحصري أن الدولة تسعى لتعظيم الصادرات المصرية، وخلال السنوات الثلاثة الأخيرة، صدرت مصر نحو 6.5 مليون طن "صادرات فريش" بما يوازي 3.2 مليار دولار، إضافة إلى صادرات المصنعات الغذائية، حوالي 3.6 مليار دولار، وبالتالي أسهمت الزراعة في توفير نحو 7 مليارات دولار لمصر من العملة الصعبة.

تابع مواقعنا