السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالكوريك والمهزة.. العربي صياد أم الخلول من 50 سنة على شاطئ بورسعيد| صور وفيديو

العربي صياد أم الخلول
محافظات
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد
الثلاثاء 30/مايو/2023 - 04:32 م

صيد أم الخلول.. مهنة قديمة يعمل بها عدد قليل من الصيادين، رغم أن ثمارها أحد الأكلات التي يفضلها كثيرون من أبناء المدن الساحلية، بعد تمليحها أو طهيها بطرق مختلفة. 

صيد أم الخلول على شاطئ بورسعيد

التقى القاهرة 24، عمر العربي صياد أم الخلول على شواطئ بورسعيد، والذي يستيقظ  فجرا، ويذهب بدراجته إلى البحر، حاملا عدة الصيد وهي عبارة عن منخل للغربلة وإناء كبير وجاروف.

وينزل العربي إلى الشاطئ واقفا في الماء لصيد الأنواع المختلفة من القواقع الموجودة داخل رمال البحر، وبعدها يجلس على رمال الشاطئ ومعه منخل كبير، فيقوم باستبعاد القشور الفارغة عبر الغربلة، ثم يضعها مع كمية من مياه البحر في إناء حتى تظل حية. 

ويعرضها العربي بعد ذلك على المصطافين لشرائها، ولا يفضل بيعها للمحلات، وبرغم أنه صياد ومواطن بسيط، إلا أن لديه دراية بقواعد المد والجزر، فأحيانا يقوم بصيد أم الخلول قريبا جدا من الشط، وأحيانا على بعد 50 مترا داخل البحر.

كما يمكنه تحديد الأنواع المتواجدة، نتيجة الخبرة المكتسبة، خصوصا أنها مهنة تتوارثها الأجيال داخل أسرة الصياد.

وقديما، غنى أهل القنال لأم الخلول على السمسمية بكلمات: طازة وعال يا أم الخلول.. حلــوة وعـــال يا أم الخلول من غير صنـارة يا نِعمة.. أنا صايدك م الرملة الناعمة على صغرك لكن طِعمة البحــر وافانا بخيــره.. والله ده كتر خيـــــره والرزق يا طولة باله.. بيحب اللي بيسعى له والرازق هو العاطي.. مولانا ولا فيش غيره آه آه.. آه يا حلاوتك.. آه آه.. آه يا طعامتـك يا حلاوتك لما تكوني طازه يا ساكنـــة غربالـــي.. صوتــــك بيحــــلالي من الفجر بمشي لك.. يا كـــل راس مـــــالي. 
 

العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 
العربي صياد أم الخلول ببورسعيد 

ويعمل العربي في صيد أم الخلول ببورسعيد منذ عشرات السنوات، ولديه من الأولاد أربعة قام بتربيتهم من مهنته، وليس لديه أي مطالب إلا أن يرزقه الله الستر وأن يديم عليه نعمة الصحة، حسبما أكد. 

أنواع أم الخلول 

يذكر أن أم الخلول تسكن أعماق البحر، وتعددت أنواعها، فمنها: البلطي وهي ملساء صغيرة الحجم نسبيًا ولونها أسود، وهناك العرايس وهي ملساء أيضًا ولونها أحمر، وكبيرة الحجم وتنتشر في بورسعيد والإسماعيلية، أما السباع فهي خشنة الملمس ولها ألوان كثيرة.

ويعد الكوريك والمهزة، أساسيات صيدها، حيث يجرف الصياد القاع بـ الكوريك، ويلقى ما به في المهزة، وهي أشبه بالمصفاة السلك، ليصفي منها الرمال، ويستخلص المحارة من المصفاة.

تابع مواقعنا