الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مناسك الحج بالترتيب والشرح.. 10 خطوات تلخص رحلة شعائر الحج

مناسك الحج بالترتيب
دين وفتوى
مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf
السبت 10/يونيو/2023 - 01:54 م

مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf يبحث عنها ملايين المسلمين حول العالم قبل بدء موسم الحج المرتقب، ذلك الموسم الديني الجليل الذي يبدأه الحجاج بترديد، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وبهذه الكلمات المفعمة بمشاعر الوحدانية لله، يلبي الحجيج نداء ربهم بأداء فريضة الحج، وفي هذا التقرير عبر القاهرة 24ن نوضح لكم مناسك الحج خطوة بخطوة.

مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf

قبل توضيح مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf، لا بد من التنويه بأن فريضة الحج مذكورة في أحاديث نبوية وآيات قرآنية عديدة، ومنها: "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق" سورة الحج الآية 27، حيث يقف مئات الآلاف من المسلمين من مختلف البلدان والأجناس والألوان على صعيد واحد داخل الأرض المباركة التي جعلها الله قبلة للعالمين.

وفي آية قرآنية أخرى عن الحج، يقول تعالى: "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" سورة آل عمران، ففي موسم الحج على الحاج أن يتذكر ما قام به الرسل والأنبياء عليهم السلام على هذه الأرض المباركة، فيقتدي بهم.

ومن جانبها قالت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية، إن الحج والعمرة عبارة عن صلاة وإنفاق وصوم وذبح وسفر كالهجرة قلبًا وقالبًا، وسعي وطواف وذكر ودعاء وجهاد، وتذكر شريف لموكب العابدين من لدن أبي الأنبياء إلى خاتمهم عليه الصلاة والسلام... فهو عِبَادَةٌ جامعة، ومنهاج سلوك إلى الله تعالى، ومنهاج حياةٍ لمن استوعب معانيه ومغازيه... وهو مقام تجديد عهد وتوبة، ومآب إلى الله تعالى ومتاب يغتسل فيه المسلم من كل أدرانه، وينسلخ فيه عن سيئات أعماله وأحواله؛ ليعود منه طاهرًا مُطَهَّرًا.

مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf

 

ولكل مسلم يرغب في معرفة مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf، يقدم لكم القاهرة 24 الشرح المفصل كالتالي:

نية الحج

لا بد أن تبدأ مناسك الحج بالنية التي يقصد بها الحاج أداء فريضة الحج ابتغاء مرضاة الله وإتباع أوامره، دون رياء أو مفاخرة، وعلى الحاج أيضا أن يكتب وصيته وما له وما عليه من ديون، وأن يرد الودائع إلى أهلها قبل سفره للحج، كما عليه أن يختار نفقة طيبة حلال للحج لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.

الإحرام

بعد تبييت نية الحج، سيكون الإحرام هو أول مناسك الحج والعمرة، ويقصد به الدخول في النسك خلال أشهر الحج "شوال، ذو القعدة، والعشر الأولى من ذي الحجة"، ويبدأ الإحرام من الميقات، وقبل الإحرام على الحاج أن يغتسل ويتطيب ويرتدي ملابس الإحرام من الإزار للرجال، والملابس العادية للنساء دون تبرج أو زينة، وبمجرد الوصول إلى الميقات على الحاج أن يتجنب محظورات الإحرام.

 

يوم التروية

استكمالا لتوضيح مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf، فإن مناسك الحج تبدأ يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويوافق فلكيا هذا العام يوم الإثنين 26 يونيو 2023، ومن السنة أن يبيت الحاج في منى مساء يوم التروية حتى يصلي فجر التاسع من ذي الحجة، وينتظر طلوع الشمس ثم يتوجه في سكينة ووقار إلى جبل عرفات، مع الإكثار من التلبية والتهليل والذكر.

 

يوم عرفة

يوم عرفة أهم مناسك الحج، فهو ركن من أركان الحج ولا يصح الحج إلا به كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه يتوافد الحجيج إلى صعيد جبل عرفات من زوال الشمس أي موعد أذان الظهر، إلى غروب الشمس، وطوال هذا الوقت يردد الحاج الدعاء المستجاب، ويكثرون من التلبية والتهليل والتكبير، ومع دخول وقت الظهر يخطب الإمام خطبة عرفة، ويصلي الحجاج الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين.

 

المزدلفة

يسير الحجاج إلى المزدلفة في مناسك الحج مع غروب شمس يوم عرفة، حيث يصلي الحجيج المغرب والعشاء جمعا وقصرا فور وصولهم إلى المزدلفة ويبيتون بها وهم يلبون ويذكرون ويشكرون الله أن كتب عليهم شهود صعيد عرفات المبارك، ومن السنة أن يصلي الحاج الفجر في المزدلفة، ومع طلوع الشمس ينصرف إلى منى بعد أن يأخذ سبع حصيات من المزدلفة لرميها في منى وهو ما يطلق عليه رمي جمرة العقبة الكبرى.

 

يوم النحر

يوم النحر العاشر من ذي الحجة، يستكمل فيه الحاج مناسك الحج التي نوضحها لكم عبر القاهرة 24، خطوة بخطوة، ففي ذلك اليوم توجه الحجاج من مزدلفة إلى منى، لرمي جمرة العقبة، حيث يتوقف الحاج عن التلبية ويرمي الجمرة بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة، ثم يذبح الهدي إن كان عليه هدي فيأكل منه ويطعم الفقراء، ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل.

 

أيام التشريق الثلاث

بعد فعل الحاج لكل ما سبق في منى، سيكون عليه التحلل الأول، حيث تباح له جميع محظورات الإحرام عدا النساء، وطوال أيام التشريق الثلاث، سيرمي الحاج الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والعقبة وكل جمرة بسبع حصيات ليكون المجموع 21 حصاة.

 

طواف الإفاضة

طواف الإفاضة ركن من أركان الحج، فبعد أن يرمي الحاج جمرة العقبة صباح يوم العيد، ينزل إلى مكة ليطوف جول الكعبة 7 أشواط، ويسعى بعدها السعي بين الصفا والمروة 7 أشواط إن كان متمتعا، أو إذا لم يكن قد سعى من قبل مع طواف القدوم للحاج القارن والمفرد، وبعد طواف الإفاضة يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء.

 

رمي الجمرات

من السنة أن يدعو الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى، ويكون مستقبلا للقبلة ويدعو بما شاء دون أن يتسبب في المزاحمة، أما الجمرة الكبرى فلا يدعو بعدها، ومن أراد التعجل عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ثم يخرج من منى قبل غروب الشمس، وإذا غربت الشمس على الحاج قبل خروجه فعليه أن يبيت في منى ليلة الثالث عشر.

 

طواف الوداع

طواف الوداع هو آخر مناسم الحج، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت"، حيث يتجه الحاج إلى مكة المكرمة ليقوم بآخر واجبات الحج قبيل سفره مباشرة، ولا يعفى من طواف الوداع إلى الحائض والنفساء.

تابع مواقعنا