الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أكبر متنزه على مستوى عالميّ.. تفاصيل مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية قبل افتتاحه أكتوبر المقبل

مشروع الحدائق المركزية
اقتصاد
مشروع الحدائق المركزية
السبت 10/يونيو/2023 - 03:12 م

انتهت شركات المقاولات المسند إليها أعمال تنفيذ منطقة الحدائق المركزية (النهر الأخضر) بالعاصمة الإدارية الجديدة من 95% من حجم الأعمال الكلية بالمشروع، بعدما تمت مضاعفة الأعمال ليكون المشروع جاهزا للافتتاح أكتوبر المقبل.

وبدأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إقامة حفلاتها على مدار اليومين الماضيين، تدريجيًا لحين إقامة أكبر حفل افتتاح للمرحلة الأولى، بعد الانتهاء من تنفيذها بالكامل.

 تعد منطقة الحدائق المركزية حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية، وستكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 10 كم، وتصل مساحتها إلى نحو 1000 فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

 مشروع النهر الأخضر، يعد أحد أهم وأكبر مشروعات المرحلة الأولى بالمدينة والتي تهدف إلى إقامة أكبر متنزه على مستوى عالميّ يمثل محورًا رئيسيا للتنمية في العاصمة، ومتنفسًا عامًا لمختلف الأحياء القائمة بالمدينة، حيث يقام مشروع "النهر الأخضر" على عدة مراحل متتالية كأهم وأضخم تجمع حدائق مركزية.

ركزت الدولة على تنفيذ الحدائق المخصصة بالمشروع لتحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، وتتناغم مع النظام البيئي العام، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، كما أنه من الممكن الوصول إليها بسهولة عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها المواطنون من مختلف شرائح المجتمع.

مشروع الحدائق المركزية ينقسم من الغرب إلى الشرق إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، حيث ترتبط بالمحيط المباشر ويعكس كل منها شخصية، وطابعا بصريًا وعمرانيًا مميزًا.

القطاع الأول "CP 01"، الذي تبلغ مساحته 375 فدانًا، هو القطاع الذي يحاكي البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعية، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: الحديقة الإسلامية، والحديقة المُغطاة، والنادي الاجتماعي، والمنتجع الصحي المتكامل، والبحيرات، والمطعم.

240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه

 القطاع الثاني "CP 02"، تبلغ مساحته 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: حديقة الأعمال الفنية، والحديقة التراثية، ومنطقة الألعاب الترفيهية، وساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح، بإجمالي مساحة أكثر من 60 فدانًا.

أما القطاع الثالث "CP 03"، فتصل مساحة هذا القطاع لـ 309 أفدنة، وهو القطاع الذي يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء نحو 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي حديقة تعليمية للأطفال، ومكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة، والساحة المركزية، ومنطقة المطاعم، والنادي الرياضي الترفيهي، بإجمالي مساحة أكثر من 50 فدانًا.

جدير بالذكر، أقامت شركة العاصمة الإدارية للتنمية يومي الخميس والجمعة الماضيين أولى احتفالاتها بمنطقة النهر الأخضر، وتستمر الاحتفالات لحين إقامة اكبر حفل افتتاح للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة المرتقب.

أماكن مخصصة لمستخدمي الحدائق المركزية 
أعمال الزراعات بمشروع الحدائق المركزية 
جزء من مشروع الحدائق المركزية 
مشروع الحدائق المركزية 
تابع مواقعنا