الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشيخ أحمد كريمة: المتسول آثم.. والمتصدق عليه مشارك في الذنب

التسول
دين وفتوى
التسول
السبت 10/يونيو/2023 - 07:27 م

ناشد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، المواطنين بضرورة التحري قبل إعطاء الصدقات للأشخاص في الشوارع والطرقات، مشددا على ضرورة عدم الانخداع في المحاولات والألاعيب من قبل المتسولين في الطرقات أو إشارات المرور وإعطاءهم أموال بحجة أنهم يحتاجون.

وشدد خلال تصريحات تليفزيونية، على عدم إعطاء هؤلاء الأشخاص أموالا قائلا: المتسبب كالمباشر، وله نفس الذنب، ويعتبر ذلك آثما.

ولفت إلى أنه يوجد داخل الدولة المصرية مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، وهي من تدفع الأموال وتقدم لهم الدعم حال احتياجهم، وتصرف الأموال لمن يستحق الصدقات.

التسول منهي عنه في الإسلام

كما أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الله كرم الإنسان والتسول منهي عنه في الإسلام؛ لأن الله خلق الإنسان وكرّمه، فلا يجب أن يذل نفسه بل عليه السعي والاجتهاد وليس التسول.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بقنا، مقطع فيديو، يظهر العثور على ما يقرب من مليون جنيه فكة، داخل حوش كانت تعيش فيه خيرية.ع.ع وشهرتها غوايش، بعد وفاتها بقرابة 10 أيام، وهي إحدى المتسولات في مركز الوقف التابع لمحافظة قنا.

وكانت المتسولة دائمة التجوال في شوارع مركز الوقف، والجلوس أمام المحال التجارية؛ بقصد التسول، وجمعت ثروة كبيرة من المال من التسول.

تابع مواقعنا