الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة 1444 والأعمال المستحبة.. أحاديث وأدعية عن يوم عرفة

فضل العشر من ذي الحجة
دين وفتوى
فضل العشر من ذي الحجة
الجمعة 16/يونيو/2023 - 02:31 م

فضل العشر من ذي الحجة من أكثر ما يشغل بال المواطنين على محرك بحث جوجل خلال الفترة الراهنة، حيث يفصلنا أيام قليلة عن حلول شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444، والذي يعتبر من الأحرم.

وسمي ذي الحجة لأنه يكون فيه الحج، ويوافق يوم 9 ذي الحجة يوم عرفة ويبدأ عيد الأضحى المبارك من يوم 10 ذي الحجة، لذا يغتنم المسلمين تلك المناسبات المباركة للعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بالدعاء والأعمال الصالحة.

لذا يقدم القاهرة 24 في السطور التالية فضل العشر من ذي الحجة 1444 والأعمال المستحبه فيه، بالإضافة إلى أحاديث أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وأدعية وفضل يوم عرفة.

فضل العشر من ذي الحجة

ذكر فضل العشر من ذي الحجة في أحاديث نبوية شريفة والقرآن الكريم في قول الله تعالى: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ” سورة الفجر الآية 1و2، وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني لمقال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق عن فضل العشر من ذي الحجة، إن المفسرين ذهبو إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل.

وعن فضل العشر من ذي الحجة، قالت دار الإفتاء إنها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يعني أيام العشر، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

كما يبحث المواطنين عن أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة عبر محرك جوجل الشهير، وذلك للاستعانة بها في مقال ديني أو خطبة الجمعة، لذا نستعرض معكم فيما يلي أحاديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وفقًا لموقع دار الإفتاء المصرية الإلكترونية:

  • عن أبي سعيد رضي الله عنه: “أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ” رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
  • عن نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ” أخرجه مسلم في "صحيحه".
  • قال رسلو الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا” أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة رضي الله عنها.
  • روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.
فضل العشر من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

نشرت دار الإفتاء المصرية الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، حيث أوضحت أنه من بداية شهر ذي الحجة يستحب لمن أرد أن يضحي ألا يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره، وجاءت الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة كالآتي:

كثرة الذكر

يستحب الإكثار من الذكر في الشعر من ذي الحجة، قال الله عز وجل: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُوماتٍ سورة الحج /  الآية 28.

صيام تسع ذي الحجة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس، رواه أبو داود.

صيام عرفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ” رواه مسلم.

لبس الثياب الحسن

عن الحسن بن علي رضي الله عنهما: “أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب باجود ما نجد، وأن نضحى بأسمن ما نجد” أخرجه الطبراني والحاكم.

فعل الخيرات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” رواه البخاري.

التهليل والتحميد والتكبير

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ” رواه الإمام أحمد.

كلمات تكبيرات العيد كاملة.. الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
تكبيرات العيد

ذبح الأضحية

قال رسول الله ثلى الله عليه وسلم: “ما عمِل آدميٌّ من عملٍ يومَ النحرِ أحبَّ إلى اللهِ من إهراقِ الدمِ، إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأشعارِها وأظلافِها -أي فتوضع في ميزانه-، وإنّ الدمَ ليقعُ مِنَ اللهِ بمكانٍ قبل أنْ يقعَ مِنَ الأرضِ فطيبوا نفْسًا” رواه الترمذي.

الدعاء يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له” موطأ مالك.

فضل يوم عرفة وأدعيته

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صحفتها الرسمية على الفيسبوك ملخص عن فضل يوم عرفة والدعاء المستحب فيها، وجاءت كالآتي:

  • اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام وأتم فيه النعمة.
  • أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها.
  • صيام هذا اليوم يكفر السنة الماضية والسنة الباقية.
  • أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.
  • أفضل الدعاء فيه: لا إلاه ألا ألله وخده لا شريك له.
  • الدعاء مستجاب فيه.
تابع مواقعنا