الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى يوم عرفة 2023؟.. موعد عيد الأضحى ودعاء الرسول

متى يوم عرفة 2023؟
دين وفتوى
متى يوم عرفة 2023؟
الخميس 22/يونيو/2023 - 04:21 م

متى يوم عرفة 2023؟، يعد أحد العبارات التي يبحث المسلمون حول العالم عنها بشكل مستمر خلال هذه الأيام، باعتبار أن يوم عرفة متفق عليه في جميع البلاد العربية والإسلامية، وتكون المسئولة عن تحديده في المقام الأول هي المملكة العربية السعودية، وذلك لكون الحجاج يتبعون  خطوات مناسك الحج بالتفصيل على جبل عرفات وغيره من أماكن أداء الحج، وذلك منذ الوصول إلى الأراضي المقدسة حتى طواف الوداع والإفاضة، لذا يتساءل الحجاج بصفة خاصة، ومسلمي العالم بصفة عامة، عن متى يوم عرفة 2023؟

ويحرص موقع القاهرة 24، على نقل كافة الأخبار والمعلومات التي يبحث المتابعون عنها في مختلف المجالات، لذلك نستعرض لكم فيما يلي متى يوم عرفة 2023؟، وكذلك موعد عيد الأضحى 2023/1444، بالإضافة إلى دعاء الرسول يوم عرفة ودعاء يوم عرفة مستجاب.

متى يوم عرفة 2023؟

وبشأن  متى يوم عرفة 2023، فقد جاءت نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1444، بأن يوم عرفة الذي هو يوم التاسع من ذي الحجة، سيكون يوم الثلاثاء المقبل والموافق 27 يونيو الجاري، وذلك بعدما أشارت الحسابات الفلكية إلى أن يوم الاثنين الماضي 19 يونيو هو أول يوم من شهر ذي الحجة، وتلك هي المعلومات حول تساؤل الأشخاص، عن متى يوم عرفة 2023؟

موعد عيد الأضحى 2023/1444

يتوقف موعد عيد الأضحى 2023/1444 وغيره من الأعوام على تحديد يوم عرفة، وذلك باعتبار أن موعد عيد الأضحى أو ما يعرف بـ يوم النحر، يكون اليوم التالي مباشرة من يوم عرفة، وموعد عيد الأضحى 2023/1444، يوافق يوم الأربعاء المقبل الموافق 28 يونيو الجاري.

متى يوم عرفة 2023؟

دعاء الرسول يوم عرفة

يعتبر دعاء الرسول يوم عرفة من أكثر العبارات التي يتم البحث من خلالها بشأن أدعية يوم عرفة، باعتبار أنه من الممكن أن يكون سببًا مباشرًا في مغفرة الذنوب وقبول الطاعات، وجاء دعاء الرسول يوم عرفة، وفقا لقول الحبيب المصطفى، بهذه الكلمات الخفيفة على اللسان ولكنها تساوي الكثير في الميزان: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

دعاء يوم عرفة مستجاب

يمكن لكافة المسلمين، أن يذكروا دعاء يوم عرفة مستجاب، كما يلي بمجموعة من أفضل الأدعية الجامعة للخيرات كلها:

  • اللهم تقبل منا صالح أعمالنا وتجاوز عن ذنوبنا وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن ترفع عني الكرب، وتدفع عني الشدة، وترزقني الرزق الحلال الطيب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح لي صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يُبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلق.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • اللهم تقبل نيتي في صيام يوم عرفة واغفر لي جميع ذنوبي، ويسر لي كل أمر عسير، واجعلني من ورثة جنات النعيم.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أخرجنا من كل ضيق، اللهم أخرجنا من كل كرب، ومن كل شدة وهم، كما أخرجت يونس من بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.
دعاء يوم عرفة مستجاب
تابع مواقعنا