الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء الوقوف بعرفة للحجاج وغير الحجاج.. صفة دعاء النبي ﷺ

دعاء الوقوف بعرفة
دين وفتوى
دعاء الوقوف بعرفة
الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 03:35 ص

يتصدر دعاء الوقوف بعرفة مؤشرات بحث جوجل، حيث يبحث جميع المسلمين حجاج وغير حجاج، عن دعاء يوم عرفات والذي يتزامن موعده لهذا العام الميلادي، يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، وهو ما يوافق الموعد الهجري الثابت لوقفة عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، ولأن الحج عرفة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك نوضح لكم عبر القاهرة 24 دعاء الوقوف بعرفة، ودعاء بعد الوقوف بعرفة، مع تسليط الضوء على فضل دعاء يوم عرفة ليتم اغتنام الساعات المباركة في ذلك اليوم العظيم.

 

دعاء الوقوف بعرفة

يرغب الحجاج في معرفة دعاء الوقوف بعرفة، وهو خير الأيام وأعظمها عند الله عز وجل، ويكفي ذلك اليوم شرفًا، أن الله يتنزل فيه نزولا يليق بجلاله، ويباهي بأهل عرفة ملائكة السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي"، ومعنى شعثا غبرا، أي أن الحاج لديه الكثير من الشعر المنتشر على الرأس، بسبب بقائه مكشوفا وعلى وجهه أثر التراب بسبب طول مدة الإحرام، والبعد عن الترفه.

 

سيبدأ الحجاج في ترديد دعاء الوقوف بعرفة بعد قضاء يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة في مشعر منى، ومع شروق شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، سيبدأ الحجيج في التدفق نحو صعيد جبل عرفات للوقوف عليه والتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء والتوسل والرجاء لمغفرة الذنوب وقبول التوبة وتنزيل الرحمات، ومع غروب شمس يوم عرفة سيتوجه الحجاج إلى مزدلفة للمبيت فيها، ومن ثم العودة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة في يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة.

دعاء الوقوف بعرفة

نرصد لكم دعاء الوقوف بعرفة كالتالي:

  • روي أن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
  • وعن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • ومن دعاء الوقوف بعرفة أيضا: اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، ألا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.
  • اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.
  • يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.
  • اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.
  • اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.
  • اللهم اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا.
  • أستغفر الله لي وللمسلمين، أستغفر الله لي وللمذنبين، أستغفر الله لي وللخلق أجمعين، أستغفر الله غفار الذنوب، أستغفر الله ستار العيوب، أستغفر الله حتى نقلع عن المعاصي ونتوب، أستغفر الله حياء من الله، أستغفر الله، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فالق الإصباح.
  • سبحان الأبدي الأبد، سبحان الواحد الأحد، سبحان الفرد الصمد، سبحان من رفع السماء بغير عمد، سبحان من بسط الأرض على ماء جمد، سبحانه لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، سبحانه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • يا رب ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.

 

دعاء الوقوف بعرفة لغير الحاج 

لا تقتصر أعمال يوم عرفة على الحاج فقط، ولكن هناك أعمال يوم عرفة لغير الحاج، ويتمثل أهمها في الصيام والدعاء والتكبير، وعن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج روي أبو قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، أخرجه مسلم.

 

وعن دعاء يوم عرفة لغير الحاج، فهو مرجو الإجابة أيضا وفقا لجمهور أهل العلم، لأن هذا الدعاء يشتمل على فضل الزمان بحلول يوم عرفة المبارك، وفضل حال الدعاء بالدعاء أثناء الصيام الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم "للصائم دعوة لا ترد"، كما يفضل الإكثار من دعاء يوم عرفة بقول اللهم أعتق رقابنا من النار، فعن السيدة عَائِشَة رضي الله عنها أن رسول الله صلى عليه وسلم قَالَ: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ".

دعاء الوقوف بعرفة
  • روى ابن عبد البر بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: (يا بلال! أنصت لي الناس) فقام بلال، فقال: انصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصت الناس، فقال: (معاشر الناس، أتاني جبريل آنفًا، فأقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات)، فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، هذا لنا خاص، فقال: (هذا لكم، ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة) فقال عمر رضي الله عنه: (كثر خير الله وطاب).
  • اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
  • اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح.
  • اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه.

 

أدعية الوقوف بعرفات 

وبالحديث عن دعاء الوقوف بعرفة، لابد من التذكير بأن الوقوف على عرفات وفقا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية يبدأ بطلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستحب التبكير في الذهاب إلى عرفة والتأكد من وجود الحاج داخل حدود عرفة؛ لأن الحج عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصح الحج بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام.

 

وبالإضافة إلى ترديد أدعية الوقوف بعرفات، سيصلي الحاج الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه، ثم ينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويستحب له أن يكثر من الذكر وترديد الدعاء وهو مستقبلا للقبلة، مع العلم أن الوقوف بعرفة ممتد إلى طلوع الفجر من اليوم العاشر من ذي الحجة.

دعاء الوقوف بعرفة
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دِقّهُ وجِلّهُ، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من جَهْد البلاء ودَرَك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوِّل عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جِدّي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدّمتُ وما أخّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أأنت،أنت ربي وأنا عبدك،ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك استغفرك ربي واتوب اليك.

 

دعاء يوم الوقوف بعرفة 

دعاء يوم الوقوف بعرفة هو الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، والمميز في هذا الدعاء إنه ذِكر من جملة دعا العبادة المستحب ترديده في الأيام المباركة كما أوضحت دار الإفتاء المصرية، وبالإضافة إلى دعاء يوم الوقوف بعرفة يستحب كذلك الإكثار من التهليل والتكبير حيث التكبير المطلق في كل وقت وحينن والتكبير المقيد عقب الصلوات المفروضة مباشرة.

دعاء الوقوف بعرفة
  • اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملًا بارًا، ورزقًا دارًا، وعيشًا قارًا. اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك، واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر. بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضّني بقضائك، وبارك لي فيما قُدّرَ لي.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة. ‏
  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبدًا فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدًا، وتزيدنا لك بهما شكرًا وإليك فاقة وفقرًا، وبك عمن سواك غنى وتعففًا.
  • اللهمّ ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.

 

دعاء الوقوف على عرفة 

أيام قليلة ويؤدي الحجاج أهم ركن من أركان الحج، لأن الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر؛ فقد أدرك الحج"، وزمن الوقوف على عرفة ما بين زوال الشمس يوم عرفة، يوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوع الفجر من ليلة النحر اليوم العاشر من ذي الحجة.

 

وفقا لجمهور أهل العلم، فإن الوقوف على عرفة ولو قليلًا؛ أجزأه الحج، لكن إن كان ذلك بالليل؛ أجزأه، وليس عليه فدية، وإن كان في النهار؛ وجب عليه أن يبقى إلى غروب الشمس، وهذا هو الأفضل وهذا هو الكمال، أن يقف الحاج على عرفة نهارًا، ويبقى حتى غروب الشمس، وله طوال هذه المدة أن يردد دعاء الوقوف بعرفة.

دعاء الوقوف بعرفة
  • اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك، واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك. اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر. بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضّني بقضائك، وبارك لي فيما قُدّرَ لي.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة. ‏
  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبدًا فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدًا، وتزيدنا لك بهما شكرًا وإليك فاقة وفقرًا، وبك عمن سواك غنى وتعففًا.
  • اللهمّ ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • اللهمّ يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضرًا ليس بغائب، يا موجودًا عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليمًا لا يعجل، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
دعاء الوقوف بعرفة

 

دعاء بعد الوقوف بعرفة 

بعد الانتهاء من أداء ركن الحج الأعظم بالوقوف على جبل عرفات، سيتجه الحجاج نحو مشعر مزدلفة ويصلون صلاتا المغرب والعشاء جمعا وقصرا، وبعد صلاة الفجر في اليوم العاشر من ذي الحجة، يستحب للحاج أن يقف عند المشعر الحرام، وهو جبل في مزدلفة أو في أي مكان بمزدلفة، كما جاء في الآية الكريمة “فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين َ* ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم”.

 

وكما دعاء الوقوف بعرفة، سيكون دعاء بعد الوقوف بعرفة، حيث يستقبل الحاج القبلة، ويكثر من ذكر الله تعالى والتكبير والدعاء بما يتيسر له، ويقول “إليك اللهم أرغب، وإياك أرجو، فتقبل نسكي ووفقني، وارزقني فيه من الخير أكثر مما أطلب، ولا تخيبني، إنك أنت الله الجواد الكريم”، ثم ينصرف لالتقاط حصوات الرمي 7 حصيات لرمي جمرة العقبة الكبرى، والباقي يلتقطها من منى.

 

ونختم لكم دعاء الوقوف بعرفة، بالحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلًا يدعو، ولم يحمد الله، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه، والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلمن ثم يدعو بما شاء" ولذلك فإن صفة دعاء الحاج أو غير الحاج لابد أن تتضمن البدء بالحمد، والثناء، والصلاة على النبي.

تابع مواقعنا