الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي جمعة: يُحرم اصطياد الحيوان للتسلية أو لتعلم الإصابة

اصطياد الحيوانات
دين وفتوى
اصطياد الحيوانات
الأحد 25/يونيو/2023 - 01:06 م

قال الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن الإسلام حرم قتل الحيوان جوعًا أو عطشًا، وحرّم المكث على ظهره طويلًا وهو واقف، وحرّم إرهاقه بالأثقال والأعمال الشاقّة، وحرّمت الشريعة التلهّي بقتل الحيوان، كالصيد للتسلية لا للمنفعة، واتخاذه هدفًا للتعليم على الإصابة. 

وأوضح مفتي الجمهورية السابق عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ونهى الإسلام عن كي الحيوانات بالنار في وجوهها للوسم، أو تحريشها ببعضها بقصد اللهو، وأنكر العبث بأعشاش الطيور، وحرق قرى النمل.

يحرم صيد الحيوان للتسلية 

واستشهد بالدليل النبوي، قائلًا: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها» رواه أبو داود.

وتابع  الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق: وقد أوجب الإسلام نفقة مالك الحيوان عليه، فإن امتنع أجبر على بيعه، أو الإنفاق عليه، أو تسييبه إلى مكان يجد فيه رزقه ومأمنه، وإذا لجأت هرّة عمياء إلى بيت شخص وجبت نفقتها عليه حيث لم تقدر على الانصراف.

تابع مواقعنا