الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يفعل الحجاج ثاني ايام العيد؟.. أبرزها رمي الجمرات

ماذا يفعل الحجاج
دين وفتوى
ماذا يفعل الحجاج ثاني ايام العيد
الخميس 29/يونيو/2023 - 12:01 م

هناك العديد من الأشخاص يكون لديهم حب معرفة في ماذا يفعل الحجاج ثاني أيام العيد، فقد انتهى الحاج في اليوم العاشر من ذي الحجة والذي يكون أول أيام عيد الأضحى، من رمي جمرة العقبة، وأيضا ذبح الهدى، بالإضافة إلى حلق الرأس، ويقوم أيضا بعمل طواف الإفاضة، ولا يشترط هنا الترتيب، إلا أن الترتيب يكون سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ماذا يفعل الحجاج ثاني أيام العيد

وعن ماذا يفعل الحجاج ثاني أيام العيد.. فقد ذكرت دار الإفتاء أهم الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها، علما أن ثاني أيام العيد، هي ليلة الجادي عشر من ذي الحجة، وهي أيام التشريق، ويقوم المسلم فيها بالمبيت في منى.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن المبيت بمنى سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي ليست واجبه عند الحنفية والشافعيه، فهناك مقوله للامام الشافعي يقول:«أنَّ المبيت ليس مقصودًا في نفسه، بل مشروعيته لمعنى معقول، وهو الرفق بالحاجّ؛ بجعله أقرب لمكان الرمي في غده، فهو مشروع لغيره لا لذاته، وما كان كذلك فالشأن فيه ألا يكون واجبًا، وعليه فمن احتاج أن يكون بمكة ليلًا أو حتى جدة فلا بأس بتقليد من لم يوجب المبيت».

ومن أعمال اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى 

  • المبيت بمنى
  • رمي الجمرات الثلاثة كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات. 
  • مع كل رمي حصاه يكبر الحاج، ويدعو الله سبحانه وتعالى.
  • يجب عند رمي الجمرات أن يكون واقف عند القبلة.

ماذا يفعل الحاج في ثالث أيام العيد

وحول ماذا يفعل الحاج في ثالث ايام العيد، فهو يستكمل رمي الجمرات، ويعد ثاني أيام التشريق، وذلك لقول الله تعالى: «واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلمتىا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه».

ماذا يفعل الحجاج ثاني ايام العيد

متى ينتهي الحجاج من الحج؟

وعن متى ينتهي الحجاج من الحج؟.. فقد أوضحت أن آخر يوم في مناسك الحج يكون في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والذي يوافق يوم السبت 1 يوليو 2023، حيث يبدء عودة الحجاج إلى أوطانهم، اللهم تقبل منهم الحج والعمرة، واغفر لهم، فإن لا يغفر الذنوب إلا الله.

ماذا يفعل الحجاج ثاني ايام العيد

كم عدد أيام الحج السريع؟

وهناك من يتساءل عن كم عدد أيام الحج السريع؟، فإن مناسك الحج تبدأ من اليوم الثامن من ذي الحجة والذي يطلق عليه يوم التروية، حيث يذهب الحاج إلى منى ويبيت هناك وبصلى الخمس صلوت، وفي اليوم التاسعة من ذي الحجة يطلق عليه يوم عرفة، حيث يقف الحاج على جبل عرفات داعيًا ذاكرًا مهللًا مكبرًا مصليًا حتى غروب الشمس.

وفي اليوم العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى، يعود الحاج إلى المزدلفة لرمي جمرة العقبة، وبعد ذلك يقوم بالطواف بالبيت الحرام، وذبح الهدي، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ويرمي بعد ذلك رمي الجمرات، وسيكون انتهى من الحج، ويمكن العودة إلى وطنه.

تابع مواقعنا