الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعة الأمريكية تعلن جمع وأرشفة الكلمات الأصلية لأغاني سيد درويش وثورة 1919

القاهرة 24
ثقافة
الأربعاء 06/مارس/2019 - 08:03 م

تنظم الجامعة الأمريكية بالقاهرة احتفالية لإحياء الذكرى المئوية لثورة 1919 المصرية والاحتفاء بالفن الملهم لعبقري الموسيقى المصرية والعربية، سيد درويش وذلك في إطار احتفال الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمئويتها.

يتضمن الاحتفال الذي يستمر طوال اليوم مؤتمراً صحفياً ومحاضرات لشخصيات بارزة ومعرض فني وحفل موسيقي، وتقام الاحتفالية يوم السبت، 9 مارس، 2019 بالقاعة الشرقية وقاعة إيوارت التذكارية، ويعقد المؤتمر الصحفي وجولة المعرض من 2:00 إلى4:00 مساء بالقاعة الشرقية، وتقام المحاضرات من 5:00 إلى 7:00 مساء بقاعة إيوارت التذكارية، ويليهم الحفل الموسيقي من 8:00 إلى الساعة 10:00 مساء بقاعة إيوارت التذكارية.

خلال المؤتمر الصحفي، سيتم إلقاء الضوء على الدور الذي قامت به الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإحياء ذكرى ثورة 1919، حيث قام فريق من الجامعة بجمع وأرشفة الكلمات الأصلية لأغاني سيد درويش وثورة 1919 وحفظها وتسجيلها موسيقيا أيضا.

كما سيتم مناقشة الدور الذي قام به طلاب قسم الفنون في معرضهم الفني عن ثورة 1919، ودور مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في الحفاظ على تراث الثورة النادر من الصور والخرائط والكتب، وأرشفتها ورقمنتها.

حضور المؤتمر

المتحدثون في المؤتمر هم الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور وائل المحلاوي، أستاذ مشارك بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة نجلاء سمير، أستاذ مشارك ممارس بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعمرو كامل، المدير المساعد بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة.  يعقب المؤتمر جولة بمعرض الطلاب عن ثورة 1919.

بعد انتهاء المؤتمر الصحفي، ستعقد ثلاث محاضرات يتحدث فيها الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد أبو الغار، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة، وناشط سياسي، وسنية شعراوي، الروائية وحفيدة النسوية والناشطة في حقوق المرأة، هدى شعراوي. ستتناول المحاضراتالأحداث التي أدت إلى اندلاع ثورة 1919، والدور المؤثر للمرأة خلال الثورة، والمشهد الاجتماعي والاقتصادي والقوى العامة في ذلك الوقت. سيعقب المحاضرات حفلة موسيقية تستعرض مجموعة من أشهر الأغاني التي تم تأليفها للثورة في أرشيف تاريخي للكلمات والألحان الموسيقية والتسجيلات ذات المؤثرات المتعددة.

يحيي الحفل فريق اسكندريلا مع المطرب الرئيسي حازم شاهين وكذلك فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرقة، مع المطربة الرئيسية نسمة محجوب، خريجة الجامعة عام 2013, تحت قيادة الدكتور وائل المحلاوي، الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تابع مواقعنا