الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رؤساء ليتوانيا وبولندا ولاتفيا يعربون عن قلقهم بشأن بيلاروسيا

بيلاروسيا
سياسة
بيلاروسيا
الجمعة 07/يوليو/2023 - 07:51 م

 أعرب رؤساء ليتوانيا وبولندا ولاتفيا عن قلقهم إزاء الوضع في بيلاروسيا، وذلك في خطاب لحلف شمال الأطلسي الناتو، قبل اجتماع قمة رئيسي خلال الأيام المقبلة، وفقا لما أفادت به تقارير إعلامية.

ويشير الخطاب الذي نشره رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا، ونظيره البولندي أندريه دودا، ونظيره اللاتفي إيجلس ليفيتس اليوم الجمعة، إلى أن التعاون بين بيلاروسا وروسيا يقوّض أمن المنطقة، ومنطقة أوروبا والمحيط الأطلسي بأكملها.

ودعا الرؤساء الثلاثة قبل قمة الناتو المقرر انعقادها الأسبوع المقبل في فيلنيوس إلى التضامن والوحدة؛ لمواجهة ما أسموه تهديدات عديدة ناجمة عن الموقف في بيلاروس.

واتهم الموقعون على الخطاب روسيا بأنها تستغل أراضي بيلاروسا ومواردها من أجل حرب العدوان الوحشية وغير الشرعية ضد أوكرانيا.

وأشاروا إلى أن هذا يتجلى في التكامل العسكري الذي بات أوثق من أي وقت مضى بين روسيا وجارتها، وأحدث ظهور لهذا هو تمركز الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروس.

 كيفية تقريب كييف من الانضمام لـ الناتو

وفي وقت سابق،  أعلن ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسي، أن الحلف العسكري سيتحد في قمة الأسبوع المقبل حول كيفية تقريب كييف من الانضمام، في حين حشد الرئيس الأوكراني الدعم للانضمام لحلف الناتو.

وزار الرئيس فولوديمير زيلينسكي جمهورية التشيك وسلوفاكيا بعد يوم من إجراء محادثات في بلغاريا وكان من المقرر أن يتوجه إلى تركيا في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

تابع مواقعنا