الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحركات أمريكية لتسليم تركيا مقاتلات f16 بعد موافقة أنقرة على انضمام السويد للناتو

'طائرة f16
سياسة
'طائرة f16
الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 03:05 م

 قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن واشنطن ستمضي قدما في نقل طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس، وذلك بعد يوم من إعطاء أنقرة الضوء الأخضر للسويد للانضمام لحلف الناتو.

وأضاف سوليفان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان واضحا أنه يدعم النقل للطائرات إلى السلطات التركية، وأن بايدن لم يضع أي محاذير بشأن هذا، وإنه يعتزم المضي قدما في هذا الانتقال.

انضمام السويد إلى حلف الناتو

في ذات السياق، رفض كل من المسؤولين الأتراك وإدارة بايدن أي إشارة إلى أن موافقة أنقرة على انضمام السويد إلى الناتو كانت مرتبطة ببيع طائرات F-16 في شهور المحادثات لمعالجة المعارضة التركية، حسب وكالة رويترز، فيما يعتقد بعض الدبلوماسيين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يستخدم العضوية السويدية للضغط على واشنطن بشأن الطائرات الحربية.

وقال بيان أصدرته تركيا والسويد يوم الاثنين إن السويد كررت التأكيد على أنها لن تقدم الدعم للجماعات الكردية وستدعم بنشاط جهود تنشيط عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وافق على إحالة طلب السويد للانضمام للناتو إلى البرلمان التركي، حيث من المفترض أن يوافق برلمان جميع أعضاء الحلف على طلب انضمام أي دولة جديدة.

وأكد ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي له، أن تركيا ستحيل طلب قبول السويد للناتو للبرلمان التركي في أقصر مدة ممكنة، متابعا: لا أستطيع إعطاء تاريخ محدد لكن أردوغان وعدنا بأنه سيحيل الأمر للبرلمان بأقصر مدة ممكنة.

تابع مواقعنا