الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم جعل الموتى يتحدثون باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي؟.. أزهري يجيب

الدكتور عبد العزيز
دين وفتوى
الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف
السبت 15/يوليو/2023 - 04:23 م

أجاب الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف عن سؤال ورد له جاء نصه: ما حكم جعل الموتى يتحدثون عبر الذكاء الاصطناعي وما محكم صانع المحتوى شرعا؟.

وقال الشيخ النجار خلال تصريحات تلفزيونية، إن العلم له ضوابط شرعية ليس في هذا الجانب فقط بل في كل جوانب العلم ويجب أن نلتزم بالأخلاق، ولابد من وجود ضابط لسلوكنا ولا نطلق العنان للعلم في كل شيء.

حرمانية هذا الفعل للأحياء والأموات


وأكد عبد العزيز أن صانع هذا المحتوى آثم أمام الله، وفيه افتراء، واختلاط، وكذب لفعله هذا الأمر، وطول استمرار هذه الأنواع من الفيديوهات تتداول أكثر كلما يزداد حصاده أكثر للسيئات، ويجب عليه التوقف عن هذا الفعل فورًا.

واختتم، أنه لا يجوز هذا الفعل لا للأحياء ولا للأموات، ولا يأتي بصوت أي شخص ويقوم بتركيبه ويتكلم بأسماء ناس أخرى ويتحدث على أساس أنه شخص آخر فكل هذا حرام شرعًا، وحكم من فعل ذلك آثم أمام الله.

وفي سياق آخر، أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم ممارسة لعبة تحكي سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام؟ حيث إنَّ هناك من يقول إن طريقة ممارسة هذه اللعبة تشبه القمار؟.

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: يجوز شرعا ممارسة لعبة تحكي سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ولا حرج فيها، وليس فيها ما يُشبِه القمار؛ لأنها ليست على مالٍ يُقدَّم أصلًا، بل إن مبنى هذه اللعبة على التنافسِ المحمودِ في المعرفة والثقافة الإسلامية، كما أنها تتضمن تعليم المتسابقَين حبَّ الخير والعمل على إسعاد الغير.

تابع مواقعنا