الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سقطة تعليمية.. تحرك برلماني بشأن رسوب 60% من طلاب أولى طب أسيوط

طب أسيوط
سياسة
طب أسيوط
الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 01:31 م

طالبت إحدى عضوات مجلس النواب، الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتشكيل لجنة من كبار الأساتذة بكلية الطب جامعة القاهرة باعتبارها واحدة من أعرق الجامعات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للتحقيق العاجل في نتيجة سنة أولى طب جامعة أسيوط التي شهدت رسوب 60 % من الطلاب. 

تحرك برلماني بعد رسوب 60 % من طلاب أولى طب أسيوط

ووجهت النائبة مجموعة من التساؤلات إلى الدكتور محمد أيمن عاشور، قائلة: هل هذه المشكلة التعليمية غير المسبوقة في تاريخ كل الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة محصورة في تدني مستوى الطلاب بكلية الطب بجامعة أسيوط؟ وهل هذه الكارثة التعليمية لها علاقة بظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة خلال الأعوام السابقة؟

كما تساءلت عن ظاهرة لجان الأكابر هل لا تزال مستمرة في امتحانات الثانوية العامة؟ وهل إذا استجاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لاقتراحها الخاص بتشكيل لجنة من كبار الأساتذة من كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة بالسماح لهذه اللجنة بإجراء مقابلات مع الطلاب الراسبين لمعرفة أسباب رسوبهم؟ 

وتساءلت النائبة أيضا: هل نضمن عدم تكرار هذه الكارثة داخل كلية الطب بجامعة أسيوط؟ ولماذا صرح عميد كلية طب أسيوط بأن السبب في ارتفاع نسبة الرسوب وجود عدد كبير من الطلاب السودانيين بالكلية؟ وهل وزير التعليم العالي مقتنع بمبررات عميد كلية طب أسيوط؟ وهل هناك مرضى يثقون في علاجهم من خلال خريجي كلية طب أسيوط بعد هذه السقطة التعليمية التي لا تغتفر؟ مطالبة وزير التعليم العالي بالرد كتابة على تساؤلاتها لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه المهزلة الجامعية، على حد تعبيرها.
 

وشهدت كلية الطب بجامعة أسيوط واقعة رسوب 60 % من طلاب الكلية للدفعة الأولى، حيث أكد الدكتور علاء عطية، عميد كلية طب بجامعة أسيوط، أن الواقعة صحيحة 100 %، وأن هناك 60 % من الفرقة الأولى بالكلية رسبوا، وأن الكلية بها 1207 طلاب وطالبات مقيدين بالكلية، رسب منهم 720.

تابع مواقعنا