الخميس 20 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحرك برلماني بشأن تراجع حصيلة التموين من القمح المحلي: على الحكومة إغراء المزارعين

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الأربعاء 26/يوليو/2023 - 11:21 ص

توجه أحد أعضاء مجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتقديمه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، استنادًا إلى حكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، في شأن أسباب تراجع حصيلة الحكومة من القمح المحلي لهذا العام. 

تحرك برلماني بشأن تراجع حصيلة التموين من القمح المحلي

وجاء في السؤال البرلماني: أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توريد 3 ملايين طن من محصول القمح المحلي من المزارعين عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي، وهو ما يعني أن مصر لن تحقق المستوى المستهدف من مشتريات القمح المحلية وهو 4 ملايين طن خلال الموسم الحالي الذي أوشك على الانتهاء.

وأضاف: وفقًا لتقارير رسمية صادرة من وزارة التموين، فإن الحكومة اشترت 3.15 مليون طن خلال شهر يونيو المنصرم، مقابل 3.58 مليون من يونيو في العام الماضي، على الرغم من زيادة مساحة الأراضي المنزرعة بالقمح وارتفاع إنتاجية فدان الأرض إلى 20 إردبًا، ما يعني إنتاج حوالي 10 ملايين طن.

وأوضح أن السياسة التي انتهجتها وزارة التموين والتجارة الداخلية تجاه موردي القمح هذا العام كانت في حاجة إلى مزيد من الدراسة وإعادة النظر، حيث انعكست بالسلب على تراجع حصيلة الحكومة من القمح المحلي، بدايةً من توعدها باتخاذ إجراءات قانونية حال مخالفة التعليمات الخاصة بالتوريد، وتهديدهم بالحبس، فضلًا عن اقتصار تسويقه على الشركات الحكومية والبنك الزراعي، بينما لم تقدم أي تسهيلات أو حوافز مغرية للمزارعين.

وتابع: تستورد مصر نحو 50% من احتياجاتها من القمح من الخارج، خاصة روسيا وأوكرانيا، وتستهلك نحو 20 مليون طن سنويا، وتستخدم نحو 9 ملايين طن لإنتاج الخبز المدعم على بطاقات التموين لنحو 71 مليون مواطن.

وواصل: بلغت مخصصات شراء القمح المحلي 45 مليار جنيه (نحو 1.5 مليار دولار) بزيادة أكثر من 19 مليار جنيه عن العام الماضي، بينما بلغت فاتورة واردات القمح من الخارج 4.2 مليارات دولار العام الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وتساءل: هل درست وزارة التموين أسباب تراجع حصيلتها من القمح المحلي لهذا العام؟ وما خطتها للعام القادم في ظل توقعات بارتفاع أسعار حبوب الغذاء عالميًا؟ وما البدائل المطروحة أمامها لتعويض العجز في الكميات؟

تابع مواقعنا