الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مياه الدقهلية: توصيل الصرف الصحي لأكثر من 85 ألف وحدة سكنية

صورة أرشيفية
محافظات
صورة أرشيفية
الخميس 27/يوليو/2023 - 03:48 م

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الدقهلية، أن جهة التحقق المستقلة “IVA” أجرت زيارة على مدار أسبوعين متواصلين، لمراجعة مشروعات الصرف الصحي التي تم تنفيذها بقرى مركزي أجا وتمي الأمديد، ضمن برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية SRSSP القائم على النتائج P for R والممول من البنك الدولي.

تنفيذ مشروعات لتوفير الصرف الصحي بقرى الدقهلية 

وصرح المهندس خالد نصر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، بأن جهة التحقق قد بدأت جولتها بالمحافظة بزيارة لمحطات معالجة صرف صحي الربع بمركز تمي الأمديد، ومحطة معالجة صرف صحي شبراويش بطاقة تصميمية 7500 متر مكعب/يوم، ومحطة معالجة صرف صحي نوسا الغيط مركز أجا بطاقة تصميمية 10.000 متر مكعب/يوم، بتكلفة إجمالية 378 مليون جنيه.

كما قامت عدة فرق فنية ومجتمعية بمراجعة الوصلات المنزلية بقرية المندرة بتجمع قروى شبراويش، والذي يشمل قرى شبراويش، والسلامية، والبساتين، وكفر المندرة، وشيوة الغربية، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 232 مليون جنيه، وكذلك قريتي نوسا الغيط وتلبنت، وتجمع قروى نوسا الغيط ويشمل قرى نوسا الغيط، ونوسا البحر، وسنبخت، وتلبنت، وتبلغ تكلفة المشروع 240 مليون جنيه تنفيذ شركة الجيزة العامة للمقاولات، وقرى دروة وشنشا والغراقة بتجمع قروي ميت العامل، ويشمل قرى ميت العامل، وشنشا، والغراقة، وشنفاس، ودروة، وميت فضالة، وميت أبو الحسين، وتبلغ تكلفة المشروع أكثر من 545 مليون جنيه.

وتم مراجعة الوصلات المنزلية بقرية الكمال بمركز تمي الأمديد بتجمع قروي الربع، والذي يشمل قرى الكمال، ومنشأة صبري، والفتح الجديدة، وتبلغ تكلفة المشروع 125 مليون جنيه، وتم تنفيذ تلك المشروعات ضمن البرنامج القومي لصرف صحي القرى الممول من البنك الدولي.

وأوضحت الشركة أنه تم الانتهاء من توصيل الخدمة لأكثر من 14769 ألف وحدة سكنية تم خدمتهم، ليصبح الإجمالي 85 ألف وحدة في المرحلة الأولى، والتحقق منهم بواسطة IVA وفحص أكثر من 650 وصلة منزلية، ومقابلة الأهالي بتلك القرى للتأكد من توصيل الصرف الصحي، وعدم وجود أي شكاوي من التنفيذ والاستفادة من تلك الاستثمارات المنفذة والحفاظ عليها.

وخلال تلك الزيارات المنزلية أشاد الأهالي بحجم الاستثمارات المنفذة لمشروعات الصرف الصحي في مدد زمنية قصيرة، وهو ما يوصف بالإنجاز.

وقد أشادت جهة التحقق المستقلة IVA بالجهد المبذول في تنفيذ تلك المشروعات التي تخدم المواطنين، وتحافظ على البيئة من التلوث، وتحقيق أحد الأهداف الرئيسية للبرنامج وهو تحسين نوعية المياه بترعة السلام.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى توفير خدمة متكاملة للصرف الصحي للقرى المستهدف خدمتها بالصرف الصحي بطريقة آمنة، وكذلك المحافظة على الصحة العامة وحماية البيئة من التلوث، حيث يستهدف حوالي 710 ألف نسمة بالقرى التي تعاني من درجات عالية من التلوث بمحافظة الدقهلية.

ويبلغ عدد القرى المخطط خدمتها بالمشروع ما يقرب من 100 قرية بمراكز ميت غمر، وأجا، والسنبلاوين، وتمي الأمديد، والمنزلة، والجمالية، ومنية النصر، ودكرنس، وتقدر تكلفة تلك المشروعات بالبرنامج بمحافظة الدقهلية بأكثر من 6.5 مليار جنيه.

تابع مواقعنا