الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف آثار الغردقة يعرض تمثالا من الجرانيت الأسود للمعبود حورس

متحف آثار الغردقة
أخبار
متحف آثار الغردقة
السبت 29/يوليو/2023 - 07:56 ص

 أعلنت إدارة متحف آثار الغردقة، عرض تمثال المعبود حورس، مصنوع من الجرانيت الأسود والتمثال المكتشَف مصنوع من الجرانيت الأسود ويبلغ طوله 1.85 متر يصور حورس في هيئة الصقر واقفًا مرتديًا النقبة والتمثال فاقد الرجلين والذراعين.

وقالت إدارة متحف آثار الغردقة في بيان لها، إن الصقر يمثل حورس أحد أهم الآلهة المصرية القديمة، وهو رمز للقوة والعدل والمثالية والنظام، ️وقديمًا عبده المصريون بصفته إلها للشمس، وهو الابن في أسطورة إيزيس وأوزويس الشهيرة، وله صور ونقوش في أغلب المعابد وعلى أغلب الآثار المصرية القديمة، وله معبد كبير في مدينة إدفو جنوب البلاد. 

 تمثال من الجرانيت الأسود للمعبود حورس

وتابعت إدارة المتحف المصري بالتحرير، أنه تم اكتشاف التمثال خلال أعمال التنقيب الأثري داخل بقايا صالة الأعمدة بمعبد ملايين السنين الخاص بالملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر، ويؤكد التمثال مثل غيره من التماثيل المصرية القديمة على ما وصل إليه الفنان المصري القديم من قدرات في فن النحت ينفرد بها بين الحضارات القديمة فكان تجسيده للتماثيل يتميز.

متحف آثار الغردقة

ويضم متحف آثار الغردقة أكثر من 2000 قطعة أثرية مختلفة من عصور مختلفة، من بينها قطعة أثرية لقناع مومياء غاية في الروعة والجمال، يرجع تاريخها للقرن الأول الميلادي، توضح إلى أي مدى وصل الفنان القديم من مهارة فائقة ودرجة عالية من الرقي والجمال والإحساس الفني المرهف والمتطور.

تابع مواقعنا