الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

توقعات بإبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الإثنين 31/يوليو/2023 - 05:32 م

 أظهر استطلاع أجرته رويترز اليوم الاثنين 31 يوليو 2023، بـ إبقاء البنك المركزي المصري، على مستوى أسعار الفائدة لليلة واحدة في مصر، يوم الخميس المقبل، دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية، حتى بعد أن وصل التضخم -أسعار المستهلكين إلى مستوى قياسي في يونيو الماضي.

أسعار الفائدة في مصر يوم الخميس

توقع متوسط 16 محللا شملهم الاستطلاع أن يُبقي البنك المركزي على سعر الفائدة على الإيداع عند 18.25% وعلى الإقراض عند 19.25% حين تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها العادي. وتوقع محلل واحد فقط أن يغير البنك أسعار الفائدة ويرفعها 100 نقطة أساس.

كانت لجنة السياسة النقدية قد ثبتت أسعار الفائدة في آخر اجتماعين لها في 18 مايو و22 يونيو على الرغم من ارتفاع التضخم.

وتسارع التضخم السنوي في المدن المصرية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 35.7% في يونيو، ارتفاعا من 32.7% في مايو. وعلى أساس شهري، تراجع التضخم إلى 2.1% من 2.7% في مايو.

وقالت كالي ديفيس من أكسفورد إيكونوميكس "نتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماعه في الثالث من أغسطس، على أن يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه في 21 سبتمبر".

موعد رفع أسعار الفائدة

وتوقعت ديفيس ارتفاع التضخم بين 36 و40% على أساس سنوي حتى سبتمبر.

واستبعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي منذ مدة، خفض قيمة العملة في أي وقت قريب في تصريحات أدلى بها في يونيو، قائلا إن مثل هذه الخطوة قد تضر بالأمن القومي والمواطنين.

تابع مواقعنا