الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الذهب تصعد عالميا بفعل تراجع الدولار الأمريكي

الذهب والدولار
اقتصاد
الذهب والدولار
الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 11:46 ص

ارتفعت أسعار الذهب على المستوى العالمي، بمستهل تعاملات اليوم الأربعاء 2 أغسطس 2023، بفعل تراجع الدولار الأمريكي وعائدات سندات الخزانة الأمريكية إثر قرار وكالة فيتش تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، وهو ما زعزع الثقة في الاقتصاد الأمريكي قبل صدور بيانات مهمة منتظرة هذا الأسبوع.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1948.43 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0122 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.3 بالمئة إلى 1985.60 دولار.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعدما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للحكومة الأمريكية، والذي كان الأعلى على الإطلاق، مشيرة إلى التدهور المالي المتوقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة وتزايد عبء الدين الحكومي العام.

ويعتبر الذهب، المسعر بالدولار، استثمارا مفضلا كملاذ آمن في أوقات القلق وعدم اليقين الاقتصادي.

الذهب يتراجع عالميا بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية

وتراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية هامة، حيث صدرت اليوم بيانات مؤشر مديري المشتريات الصناعي وفرصة العمل (JOLTs)، على عكس توقعات الأسواق.

وقلص الذهب بعضًا من خسائره فور صدور البيانات، إلا أنه عمق من خسائره من جديد مع ارتفاع مؤشر الدولار وتراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.25% إلى 1984 دولار للأوقية فيما هبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.95% إلى 1946 دولار للأوقية (الأونصة).

تصريحات الفيدرالي تشير إلى التنبؤ بركود اقتصادي قادم

قال نيل كاشكاري، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مينيابوليس، إن الولايات المتحدة في طريقها على ما يبدو لتجنب ركود اقتصادي، لكنها قد تشهد ارتفاعا طفيفا في معدل البطالة مع استمرارها في مواجهة التضخم.

وأضاف كاشكاري، أنه غير متأكد مما إذا كان الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، وأن صناع السياسة النقدية سيستعينون بالبيانات لتكوين آرائهم في هذا الصدد عندما يجتمعون في سبتمبر.

تابع مواقعنا