الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لها أغراض جنائزية.. تعرف على آلة السيستروم في مصر القديمة

السيستروم
أخبار
السيستروم
الجمعة 11/أغسطس/2023 - 08:53 ص

السيستروم “الصلاصل” هي آلة إيقاع موسيقية في مصر القديمة؛ وهي تصدر صوت صلصلة لدى هزها، وكان استخدام الصلاصل يقتصر على النساء. 

وعلى الرغم من أن السيستروم كانت تصنع عادة من البرونز؛ فإن هناك أمثلة لها صنعت من الحجر وخزف القيشاني والخشب، ويفترض عامة بأن هذه الأخيرة لم تكن معدة للاستخدام بالفعل، وكانت لها أغراض جنائزية رمزية فقط. 

وأهم أشكال السيستروم تلك التي في شكل طوق تمر من خلاله قطع معدنية متقاطعة، وكذلك التي في شكل مقصورة، وهناك أمثلة كثيرة لصلاصل تحمل تصويرًا للربة حتحور التي ارتبطت عبادتها بهذه الآلة.

السيستروم 

المعبودة حتحور 

وحتحور هى ربة يعنى اسمها "بيت حورس"، وكانت تعتبر الأم للفرعون الحاكم الذي كان يرتبط بالرب حورس، وكانت حتحور تعبد في كل أرجاء مصر، وكانت دندرة أهم مركز لديانتها، وذكرت أماكن كثيرة تتبعها في عدد من القوائم المصرية القديمة للربات "حتحور" المختلفة، وتوجد مثل هذه القوائم في معابد الكرنك وإدفو ودندرة، وغيرها. 

كما أن حتحور كانت تعبد خارج مصر؛ مثلًا في النوبة وبيبلوس وسيناء، ولقد كرس لها معبد باعتبارها "سيدة الفيروز" عند مناجم الفيروز بسرابيط الخادم. 

ومن بين ألقابها أيضًا "سيدة الفيانس" وارتبطت حتحور بالكثير من الربات الأبقار التي ظهرت في الأساطير المصرية؛ مما يعكس الجانب الكوني لوجودها. 

تابع مواقعنا