الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يفتتح ورشة عمل برنامج رواد وعلماء مصر بتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
الإثنين 21/أغسطس/2023 - 02:30 م

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، فعاليات ورشة عمل تعريفية ببرنامج رواد وعلماء مصر تحت عنوان برنامج رواد وعلماء مصر: تعزيز الشراكة مع القطاع العام، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، بالتعاون مع الوزارة.

جاء ذلك بحضور روبرت باورز مدير مكتب التعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة ومساعد وزير البيئة للمشروعات ممثلًا عن وزارة البيئة.

كما حضرت آمال موافي مدير برنامج رواد وعلماء مصر، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور طارق شوقي مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق.

وزير التعليم العالي: الدفعة الأولى من البرنامج تتركز على تحقيق أهداف مصر المناخية

وفي بداية كلمته، أكد الوزير على أهمية هذه الورشة والتي تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، والتي أطلقت في 7 مارس الماضي؛ بهدف تفعيل دور التعليم العالي والبحث العلمي في بناء التنمية الشاملة، والتي تتضمن في مبادئها السبعة علي التكامل بين المؤسسات المختلفة والاتصال من خلال تعزيز التعاون الدولي والمحلي وغيرها من المبادئ الأساسية التي تضمن رفع جودة التعليم وتعزيز البحث العلمي وتطبيقاته، وإعداد الخريجين لسوق العمل، وضمان المرجعية  الدولية ودورها الفعال خلال في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار.

وقال أيمن عاشور: إننا اليوم بصدد إطلاق ورشة العمل الخاصة ببرنامج رواد وعلماء مصر والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، موجهًا الشكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها لاستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي من خلال دعم العديد من البرامج والمشروعات التي تسهم في وضع آليات لتنفيذ استراتيجيات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة في إدارته وتنفيذه، موجهًا الشكر للجامعة الأمريكية بالقاهرة على جهودها في التعاون مع الوزارة لتنفيذ برنامج رواد وعلماء مصر، مبينا أن البرنامج يشمل تقديم منح لتطوير قدرات الكوادر البشرية في القطاع الحكومي والخاص تتفق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر أن ورشة العمل اليوم تعد ثمرة من ثمار التعاون المستمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مضيفا أن الدفعة الأولى من البرنامج تتركز على تحقيق أهداف مصر المناخية، باعتباره أحد أهم التحديات التي تواجهها مصر والعالم اليوم.

وتابع: يشمل القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر، بما في ذلك تحقيق الأهداف الخاصة بتمكين المرأة والصحة العامة والتحول الرقمي وأهداف المناخ والعلوم الإنسانية وغيرها من أهداف التنمية، ويأتي ذلك في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 مؤخرًا في شرم الشيخ، وجهودها للمساهمة في مؤتمر المناخ COP28 في الإمارات.

تابع مواقعنا