الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دبلوماسي أوكراني لـ القاهرة 24: مقتل قائد فاجنر قد يكون مزيفا لدعم البروباجندا الروسية

 يفجيني بريجوجين
سياسة
يفجيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر
الخميس 24/أغسطس/2023 - 05:18 م

أثار مصرع قائد مجموعة فاجنر العسكرية يفجيني بريجوجين إثر سقوط طائرة كان موجودا على متنها جدلًا واسعًا حول العالم، وهو ما أدى إلى انطلاق بعض التساؤلات حول تفاصيل الحادث والتداعيات المترتبة عليه، خصوصًا في الوقت الذي تندلع فيه الحرب الروسية أوكرانية.

القاهرة 24 حرص على التواصل مع إيهور ديدنكو وهو دبلوماسي أوكراني تابع لسفارة كييف بالقاهرة للحديث عن الرأي الأوكراني في الحادث وتعليقه على مقتل يفجيني بريجوجين.

وقال إيهور ديدنكو الدبلوماسي الأوكراني، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن مصرع قائد مجموعة فاجنر الروسية قد يكون مزيفًا لخدمة البروباجندا الروسية، مؤكدًا أن وفاة بريجوجين ليست مهمة بشكل خاص لأوكرانيا، فربما كان موته وتمرده ضد نظام بوتين يهدف إلى توصيل رسالة إلى المعارضة الأخرى في روسيا بأن مواجهة بوتين تؤدي للوفاة.

 ولفت الدبلوماسي الأوكراني خلال حديثه للقاهرة24، إلى أن قائد فاجنر كان أنشأ شركة عسكرية خاصة كبيرة وتمكن من السيطرة على بعض أنشطة التعدين غير القانونية للألماس والذهب في إفريقيا.

مصرع قائد فاجنر

ودعت قناة فاجنر على تليجرام اليوم الخميس أعضائها وأنصارها إلى عدم اتخاذ أي إجراءات داخل الأراضي الروسية.


وتحيط حالة عدم اليقين بمستقبل قوة المرتزقة الأكثر شهرة في العالم، والتي إلى جانب جهودها العسكرية في الخطوط الأمامية في أوكرانيا، إلا أن لديها عمليات بارزة في عدد من الدول غير المستقرة سياسيًا مثل جمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا ومالي والسودان وسوريا، وذلك وفقًا لشبكة CNBC الأمريكية.

تابع مواقعنا