الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جولد بيليون: الذهب عالميًا ينهي سلسلة 4 أسابيع من الخسائر المتتالية

الذهب
اقتصاد
الذهب
السبت 26/أغسطس/2023 - 01:42 م

استطاع الذهب في البورصة العالمية أن ينهي تداولات الأسبوع المنتهي على ارتفاع؛ ليسجل الارتفاع الأسبوعي الأول بعد 4 أسابيع من الخسائر، ولكن يبقى الغموض هو المسيطر على مستقبل أسعار الذهب على المدى القصير، بعد خطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي أمس، والذي لم يقدم أي جديد للأسواق لبناء نظرة مستقبلية لتحركات المعدن الأصفر.

وارتفعت أسعار الذهب الفورية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.3% بعد 4 أسابيع متتالية من الهبوط، وخلال هذا الأسبوع سجل الذهب أدنى مستوى في 5 أشهر عند 1884 دولارًا للأونصة، كما سجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 1923 دولارًا للأونصة قبل أن يغلق عند المستوى 1914 دولارًا للأونصة، وذلك حسب تقرير لجولد بيليون.

أسعار الذهب العالمية

والارتفاع الأخير في مستويات الذهب قلص من الخسائر التي سجلها خلال شهر أغسطس، فمنذ بداية الشهر وحتى الآن تراجع الذهب بنسبة 2.6%، ولكن استطاع الذهب أن يستقر حاليا فوق المستوى 1900 دولار للأونصة.

وتعافت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، بسبب البيانات الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي بخصوص مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي الأمريكي، الذي أظهر توسع انكماش القطاع الصناعي في أغسطس بقيمة 47 بأقل من القراءة السابقة عند 49 والتوقعات 48.9، ويمثل المستوى 50 الحد الفاصل بين الركود والانتعاش في المؤشر.

بينما تراجع النمو في قطاع الخدمات الأمريكي ليصبح على حافة الركود في أغسطس، وفقا لمؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات، وضعف بيانات القطاع الصناعي وقطاع الخدمات في الولايات المتحدة يهدد النمو للاقتصاد الأمريكي بشكل عام، وهو الأمر الذي ترجمته الأسواق إلى تقليل فرص رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي، خاصة في ظل احتمالات الأسواق بنسبة 85% ألا يقوم الفيدرالي برفع الفائدة في اجتماع سبتمبر القادم.

ولكن بعد خطاب رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول يوم أمس، فقد الذهب الكثير من الزخم الإيجابي لتبقى تحركات غير واضحة خلال الفترة المقبلة، وتصريحات جيروم باول لم تحمل الجديد بالنسبة للأسواق فقد أكد استمرار هدف التضخم للفيدرالي عند 2% وعلى اعتماد الفيدرالي على البيانات الاقتصادية قبل اتخاذ أي قرار بخصوص أسعار الفائدة، ووصف التحركات القادمة للبنك بالحذرة.

واستقر الدولار الأمريكي على مكاسبه بعد خطاب باول الذي لم يأتي بجديد بالنسبة للأسواق، فقد ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.7% مرتفعًا للأسبوع السادس على التوالي.

ووجد مؤشر الدولار الدعم من تمسل الفيدرالي بسياسة التشديد النقدي وارتفاع توقعات الأسواق بشأن رفع الفائدة بعد خطاب جيروم باول في جاكسون هول، فالأسواق تسعر الآن احتمال بنسبة 60% أن يرفع الفيدرالي الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، بالإضافة إلى احتمال بنسبة 25% أن يرفع الفائدة في اجتماع سبتمبر.

أما عن العائد على السندات الأمريكية، فقد شهد بعض التذبذب خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ 15 عام عند 4.362% قبل أن ينهي تداولات الأسبوع على تراجع طفيف بنسبة 0.4% عند المستوى 4.239%.

تابع مواقعنا