الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره التركي في موسكو لمناقشة تصدير الحبوب

تصدير الحبوب عبر
سياسة
تصدير الحبوب عبر البحر الأسود
الخميس 31/أغسطس/2023 - 08:41 ص

يلتقي اليوم الخميس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة الروسية موسكو؛ لمناقشة عدة ملفات مهمة على رأسها ملف تصدير الحبوب.

 

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا بشأن الاجتماع المرتقب بين وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في العاصمة موسكو، موضحة أن فيدان سيزور روسيا للمرة الأولى بعد توليه المنصب الوزاري في تركيا، وفقًا لرويترز. 

 

وأوضحت الخارجية الروسية في بيانها، أنه تم التأكيد على الاجتماع المخطط له بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الفترة المقبلة.

 

مناقشة تصدير الحبوب من روسيا 

 

وجاء في البيان أن مسألة اتفاقية الحبوب الموقعة في إسطنبول التي قررت روسيا عدم تمديدها في يوليو الماضي، ستتم مناقشتها أيضًا في هذا الاجتماع، وأنه ومن المقرر مناقشة توريد مليون طن من الحبوب إلى تركيا بدعم مالي من قطر.

 

وأضافت الخارجية الروسية: نعتبر هذا المشروع البديل العملي الأمثل لاتفاق البحر الأسود؛ وذلك في إشارة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه روسيا في يوليو.

 

وتطرق البيان إلى أنه من المقرر أن يتم معالجة الحبوب في الشركات التركية وشحنها إلى البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها، ويخطط للعمل على معايير تنفيذ مبادرة تنظيم توريد مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا بسعر مخفض على أن يكون السعر بدعم مالي من قطر.

 

وجاء في البيان أيضًا، أن الخطوات المتخذة نحو تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، أنه سيتم أيضًا مناقشة لقاءات فيدان ولافروف بشأن سوريا، التي بدأت بعملية أستانا، وتطبيع العلاقات التركية السورية.

تابع مواقعنا