الجمعة 01 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعليم العالي: الذكاء الاصطناعي سيقضي على بعض المهن في المجالات الطبية والإعلامية

الدكتور عادل عبد
تعليم
الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي
السبت 02/سبتمبر/2023 - 07:07 م

تحدث الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، عن تفاصيل فعاليات مبادرة كن مستعدا أحد أنشطة برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف، لافتا إلى أن البرنامج يتم تنفيذه برعاية وزارة التعليم العالي.

فعاليات مبادرة كن مستعدا

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك وظائف تقليدية ستندثر خلال السنوات المقبلة، وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يجتاح كافة التخصصات، تم إطلاق مبادرة كن مستعدا.

كما أشار، إلى أن التوجه العالمي مؤخرا نحو الذكاء الاصطناعي والرقمنة جميعها أمور شجعت الوزارة لمواكبة هذه التطورات التكنولوجية، إلى جانب ذلك فإن الذكاء الاصطناعي سيقضي على بعض المهن في المجالات الطبية والإعلامية.

وأوضح عبد الغفار، أن الوزارة كلّفت الكليات بتطوير المناهج الدراسية، بجانب توفير التدريبات المختلفة لتأهيل الطلاب لسوق العمل.

وأردف عبد الغفار: تخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي تشهد إقبالا كبيرا من طلاب الثانوية العامة 2023 في مراحل التنسيق المختلفة التي تم الانتهاء منها مؤخرا، موضحًا أن هذه مؤشرات قوية لإدراك الطلاب للتطور التكنولوجي وأهميته في الفترة الحالية.

وأكد عبد الغفار أن الكليات ذات المجاميع المرتفعة تم تطوير أقسامها المختلفة لكي تواكب التغيرات التي نشهدها في العصر الحالي، موضحًا أن منظومة التعليم العالي خلال الـ 10 سنوات الماضية شهدت تطورا كبيرا على المستوى الكمي والكيفي لكي تغطي حاجة السوق.

ولفت عبد الغفار، إلى أن إنشاء الكليات التكنولوجية والأهلية والأجنبية في مصر كلها تواكب التطورات الحديثة، ويتم خلالها تأهيل الطلاب لسوق العمل خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن بداية العام الدراسي للتعليم الجامعي سيكون يوم 30 سبتمبر الجاري، ولا توجد أي نية لتأجيل الدراسة.

كما أوضح عبد الغفار أن تقليص عدد سنوات الدراسة في كليات الهندسة من 5 سنوات إلى 4 سنوات لكي يواكب التطورات الراهنة التي يشهدها العالم، وسيتم العمل بنظام الساعات المعتمدة، بجانب تطوير المناهج الدراسية التي تؤهل الطالب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن هناك بعض التخصصات سيتم تقليص السنوات الدراسية فيها على غرار ما حدث في كلية الهندسة.

واختتم عبد الغفار حديثه قائلًا: الوزارة تنتظر إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2023، وبعدها سيتم فتح باب التنسيق لطلاب المرحلة الثالثة، وهناك أماكن شاغرة في العديد من الكليات بالجامعات الحكومية.

تابع مواقعنا